«السيسي» يعزي «سلمان» بعد خلافات دبلوماسية بين البلدين

الاثنين 14 نوفمبر 2016 06:11 ص

بعث الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسى» برقية عزاء لخادم الحرمين الشريفين العاهل السعودى الملك «سلمان بن عبد العزيز آل سعود» فى وفاة شقيقه الأمير «تركى بن عبد العزيز»، الذى توفِى السبت الماضي، عن عمر يناهز 84 عاما.

ولم توفد القاهرة، أي مسؤول لتقديم واجب العزاء في شقيق «سلمان» الذي يعد أحد أبرز الداعمين لنظام «السيسي»، واكتفت ببرقية العزاء التي أوردتها وكالة الأنباء المصرية الرسمية «أ ش أ».  

ونشبت أزمة بين مصر والسعودية عقب تصويت القاهرة في مجلس الأمن منتصف أكتوبر/تشرين أول المنصرم إلى جانب مشروع قرار روسي، لم يتم تمريره متعلق بمدينة حلب السورية، كانت تعارضه دول الخليج والسعودية بشدة.

وردت الرياض بقطع شركة «أرامكو» السعودية لإمداداتها النفطية عن مصر للشهر الثاني على التوالي.

وهددت القاهرة باللجوء إلى إيران، العدو اللدود للمملكة، للتزود باحتياجاتها النفطية، فضلا عن زيارة حليفتها «بغداد» لنفس الغرض.

وتحدثت تقارير صحفية عربية مؤخرا عن مساع تقودها دول خليجية بينها الإمارات والكويت لنزع فتيل هذه الأزمة.

وفجر السبت، وافت المنية الأمير «تركي عن عمر» ناهز 84 عاماً، ونقل جثمانه إلى مقبرة «العود» جنوبي الرياض؛ حيث وري الثرى عقب صلاة العصر.

وأدى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز آل سعود»، صلاة الجنازة عصر السبت، بجامع الإمام «تركى بن عبدالله» بالرياض، على شقيقه.

والفقيد من مواليد 1932، وهو الابن الحادي والعشرون من أبناء الملك «عبد العزيز آل سعود» الذكور، من زوجته الأميرة، «حصة بنت أحمد السديري».

وهو أحد السديريين السبعة؛ المسمى الذي يطلق على سبعة من أبناء الملك «عبد العزيز آل سعود» من زوجته «حصة السديري».

وسمي «تركي الثاني» لأنه ولد بعد وفاة أخيه الأكبر «تركي» الذي توفي عام 1918.

وفي 10 أكتوبر/تشرين الأول 1957، عين أميرا لمنطقة الرياض بالنيابة، وذلك لسفر أمير المنطقة آنذاك «سلمان بن عبد العزيز»، برفقة الملك «سعود بن عبد العزيز» إلى لبنان.

وفي 25 يوليو/تموز 1969 عيّن نائباً لوزير الدفاع والطيران، وظل يتولى هذا المنصب حتى عام 1983، وغادر بعد ذلك السعودية وأقام بمصر مع أسرته، وفي عام 2010 قرر العودة إلى الرياض والاستقرار بها حتى وافته المنية السبت.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية الملك سلمان عبدالفتاح السيسي الأمير تركى بن عبد العزيز مصر