إيران تجري مفاوضات مع روسيا لإبرام صفقة سلاح بنحو 10 مليارات دولار

الاثنين 14 نوفمبر 2016 09:11 ص

أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الاثنين، بأن روسيا وإيران تجريان مفاوضات بشأن صفقة سلاح بقيمة نحو 10 مليارات دولار وتحصل طهران بموجبها على دبابات «تي-90» وأنظمة مدفعية وطائرات وطائرات هليكوبتر من روسيا.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي «فيكتور أوزيروف» قوله، إن المفاوضات تجرى أثناء زيارة وفد برلماني روسي لإيران.

من جهة أخرى، وقعت إيران والصين عدة اتفاقيات للتعاون المشترك، في المجال العسكري والدفاعي ومحاربة الإرهاب.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الدفاع الإيراني «حسين دهقان»، مع نظيره الصيني «تشانغ وان تشيوان»، الذي وصل، أمس الأحد إلى طهران لبحث التعاون العسكري.

وتنص الاتفاقيات الموقعة، على تطوير التعاون الدفاعي والعسكري بين البلدين، وتبادل الخبرات في المجالات العسكرية، بما في ذلك التدريبات، ومواجهة الإرهاب، وعوامل زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.

وقال وزير الدفاع الصيني، إن تلاقي المصالح الصينية الإيرانية في العديد من القضايا الإقليمية والدولية، مهد الطريق للتعاون العسكري بين البلدين.

من جانبه، أكد وزير الدفاع الإيراني أن التعاون العسكري والدفاعي بين طهران وبكين، سوف يسهم في ضمان السلام والأمن الإقليمي والعالمي، معربا عن اعتقاده بأن الصين يمكنها أن تلعب دورا مؤثرا في مواجهة الإرهاب، منوها إلى أن الحفاظ على السلام والاستقرار في آسيا وأوقيانوسيا، يقع على عاتق جميع دول المنطقة.

واتهم «دهقان» الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الإقليمية، بدعم الجماعات الإرهابية في المنطقة، قائلا: «نطاق الإرهاب بات يمتد في أوروبا، وآسيا الوسطى والقوقاز، وبقية مناطق العالم، وتحول تهديد الدولة الإسلامية والإرهاب، إلى تحد إقليمي ودولي خطير».

وخلال لقاء قائد هيئة الأركان الإيرانية، اللواء «محمد باقري»، مع وزير الدفاع الصيني، أكد «باقري» استعداد إيران لإجراء مناورات عسكرية مشتركة مع الصين.

هذا وتستمر زيارة وزير الدفاع الصيني إلى طهران 3 أيام، يلتقي خلالها العديد من القادة العسكريين والسياسيين الإيرانيين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران روسيا الصين سلاح