بعد 21 يوما من استهداف مكة.. «التعاون الإسلامي» يعلن عن اجتماع «طارئ»

الاثنين 14 نوفمبر 2016 10:11 ص

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي، الاثنين، عن «اجتماع طارئ» على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء، سينعقد، الخميس المقبل، في مكة المكرمة، لبحث استهداف مكة من قبل «الحوثيين».

ويأتي الاجتماع يوم الخميس المقبل بعد مرور 21 يوما من محاولة الاستهداف التي وقعت يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول الماشي.

وقالت المنظمة في بيان لها، إنها ستعقد «اجتماعا وزاريا طارئا الخميس المقبل، بشأن إطلاق مليشيا الحوثي – صالح، صاروخا باليستيا باتجاه مكة المكرمة».

وتابع البيان، أن مكة المكرمة «ستستضيف الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي».

وأوضح أن الاجتماع المقرر «يأتي عملا بتوصية اللجنة التنفيذية التي انعقدت بشكل طارئ على المستوى الوزاري».

وعقدت اللجنة التنفيذية في المنظمة، اجتماعا طارئا على المستوى الوزاري في 5 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في مدينة جدة، غربي السعودية؛ أدانت خلاله بـ«أشد العبارات مليشيات الحوثي ـ صالح، ومن يدعمها ويمدها بالسلاح والقذائف والصواريخ لاستهداف مكة المكرمة».

وأوصى المجتمعون آنذاك «بعقد اجتماع طارئ لوزراء خارجية الدول الأعضاء في مكة المكرمة، لبحث استهداف مليشيات الحوثي ـ صالح لمكة المكرمة».

وكان «التحالف العربي» قد اتهم أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، «الحوثيين» بإطلاق صاروخ باليستي على منطقة مكة المكرمة، لكن «الحوثيين» نفوا ذلك.

وأوضح التحالف أن الصاروخ تم اعتراضه على بعد ٦٥ كيلومتراً من مكة المكرمة وبدون أية أضرار؛ وقد استهدفت قوات التحالف الجوية موقع الإطلاق، دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل.

ومن جانبها رجحت الخارجية البريطانية، أن الصاروخ كان يستهدف مطار «الملك عبدالعزيز الدولي» في جدة وليس مكة المكرمة.

وقالت إنه في «27 تشرين الأول أطلق صاروخ سكود من الأراضي التي يسيطر عليها المتمردون في اليمن، على ما يبدو يستهدف مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة وتم اعتراضه من قبل أنظمة الدفاع الجوي السعودي».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مكة المكرمة منظمة التعاون الإسلامي الحوثيين استهداف مكة