مصر تتقدم والجزائر تتراجع والمغرب محلك سر في تصفيات «روسيا 2016»

الاثنين 14 نوفمبر 2016 11:11 ص

خطى منتخب مصر، خطوة كبيرة نحو التأهل لمونديال كأس العالم «روسيا 2018» لكرة القدم، في الوقت الذي تراجع المنتخب الجزائري للوراء، وباتت فرصته شبه مستحيلة، بينما عقّد المغرب مهمته في مسار التصفيات.

تقدم مصري

وفاز المنتخب المصري، أمس، على ضيفه الغاني بهدفين دون رد في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الخامسة للتصفيات الأفريقية، بحسب «أ ف ب».

وسجل هدفا مصر «محمد صلاح» من ركلة جزاء (الدقيقة 44) و«عبد الله السعيد» ( الدقيقة 85)، ليرتفع رصيد لاعبي المدرب الأرجنتيني «إيكتور كوبر» إلى 6 نقاط.

ولجأ المنتخب المصري، الغائب عن المونديال منذ العام 1990، إلى الكرات الطولية للأمام بعدما سيطرت غانا على وسط الملعب بفضل تحركات الثلاثي «مبارك وقاصو» و«توماس بارتي» و«إيمانويل بادو».

وفشل الفراعنة في تشكيل أي خطورة على مرمى غانا في الشوط الأول بسبب الرقابة المشددة التي فرضها المدير الفني لغانا «أفرام غرانت» على محمد صلاح برقابة فردية لصيقة من «جوناثان مانساه».

وحاول المنتخب المصري الهروب من الحصار الغاني، ولجأ «تريزيغيه» إلى الحل الفردي عندما اقتحم بجرأة منطقة جزاء غانا، ولم يجد «هاريسون أفول» سوى إعاقته من الخلف ولم يتردد حكم المباراة في احتساب ركلة جزاء ليحرز منها «محمد صلاح» الهدف الأول.

ومع بداية الشوط الثاني، زاد الهجوم الغاني شراسة، وتقدم الظهير الأيمن «هاريسون أفول»، وشكلت انطلاقاته خطورة بالغة، وأنقذ «الحضري» هدفا محققا بعدما استلم «كريستان أتسو» كرة داخل منطقة الجزاء من الناحية اليسرى، ولم يكن متسللا/ وسدد بيساره لينقذها حارس الفراعنة بأطراف أصابعه ويحولها إلى ركنية.

ولكن على عكس سير اللعب، نجح صاحب الأرض في إحراز الهدف الثاني عن طريق لاعب الأهلي «عبد الله السعيد» إثر هجمة مرتدة قادها «رمضان صبحي» من الناحية اليسرى ليمررها إلى «السعيد» الذي استدار بها/ وأفلت من الرقابة الدفاعية وسددها في الزاوية البعيدة عن الحارس.

تراجع جزائري

بينما سجل المنتخب الجزائري خسارة مُرة، في نيجيريا بهدف مقابل 3 أهداف لنيجيريا في منافسات المجموعة الثانية، ليتخلف خمس نقاط عن المتصدر النيجيري (6 نقاط)، ويقترب من الخروج المبكر من السباق إلى روسيا.

وتدين نيجيريا، والتي فشلت في التأهل إلى كأس أمم أفريقيا 2017 المقررة في الغابون، بفوزها إلى نجمي «تشلسي فيكتور موزيس» وقائدها «جون أوبي ميكل» اللذين سجلا الأهداف الثلاثة بينها ثنائية لـ«موزيس» في الدقيقتين 25 و90+2، فيما سجل «أوبي ميكل» الهدف الثاني في الدقيقة 42.

وسجل هدف الجزائر الوحيد لاعب الوسط «نبيل بن طالب» في الدقيقة 67.

وقدم المنتخب الجزائري مباراة جيدة خصوصا في الشوط الثاني عندما فرض أفضليته واستحوذ على الكرة بتحول المهاجم «رياض محرز» من الجهة اليمنى إلى وسط الملعب، حيث زود المهاجمين بكرات كثيرة بينها كرة الهدف الوحيد الذي سجله «بن طالب».

وتشهد الجولتان الثالثة والرابعة قمتين ناريتين بين الكاميرون ونيجيريا في 28 أغسطس/ آب 2017 في لاغوس، و2 سبتمبر/ أيلول 2017 في ياوندي.

وتلعب الجزائر أمام زامبيا في 26 أو 27 أو 28 أغسطس/ آب في لوساكا، و2 سبتمبر/ أيلول في الجزائر، قبل أن تحل ضيفة على الكاميرون في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول المقبل في الجولة الخامسة قبل الأخيرة، وتستضيف نيجيريا في 3 أو 4 أو 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017.

المغرب محلك سر

أما المنتخب المغربي، فسجل أيضا نتيجة مخيبة عندما تعادل سلبا على أرضه، في مراكش وأمام 45 ألف مشجع، أمام ساحل العاج حاملة القب الأفريقي ضمن منافسات المجموعة الثالثة.

وحضر هذه القمة رئيس الاتحاد الدولي للعبة «جاني إنفانتينو».

وعززت ساحل العاج موقعها في صدارة المجموعة برصيد 4 نقاط، فيما حصد المغرب نقطته الثانية بعد نقطة التعادل الأولى التي أحرزها أمام الغابون في الجولة الأولى.

وكانت أبرز وأخطر فرصة في المباراة كرة رأسية من «يوسف النصيري» من مسافة قريبة إثر ركلة حرة جانبية انبرى لها «مبارك بوصوفة»، فأبعدها الحارس العاجي من باب مرماه في توقيت مناسب.

وفرض المدافع رقابة بالمهاجم «سفيان بوفال»، ونجح إلى حد كبير في مسعاه، حيث لم يشكل أي خطورة على الدفاع العاجي.

وكاد المهاجم «أسامة طنان» يهز الشباك إثر تلقيه كرة من «بوفال» داخل المنطقة فسددها قوية بيسراه في الشباك الجانبية.

وبدا واضحا تأثر المنتخب المغربي بغياب لاعب وسطه «كريم الأحمد» وصانع الألعاب «حكيم زياش» بسبب الإصابة، فيما غاب القائد «جيرفينيو» للسبب ذاته عن صفوف ساحل العاج.

ويخوض المغرب مباراته الثانية على أرضه عندما يستضيف مالي في 26 أو 27 أغسطس/ آب 2017، قبل أن يحل عليه ضيفا في 2 سبتمبر/ أيلول 2017.

ويختتم التصفيات في ضيافة ساحل العاج في 4 أو 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الجزائر المغرب كرة القدم كأس العالم روسيا 2018