تركيا تشارك في احتفالية الذكرى الـ 500 لدخول البحرية العثمانية أرض الجزائر

الاثنين 14 نوفمبر 2016 02:11 ص

زار وفد تركي برئاسة مستشار الرئيس التركي «أمر الله إيشلر» الجزائر العاصمة للمشاركة في فعاليات الملتقى الدولي لتخليد ذكرى دخول البحرية العثمانية بقيادة «الإخوة بربروس» أرض الجزائر.

وضم الوفد«أوغور أونال» المدير العام للأرشيف التركي، إلى جانب النقيب «إلياس قولطاش» مدير متحف البحرية التركية، والعقيد «سرحان عراس» قائد المقر العام لقيادة البحرية التركية، برفقة 7 خبراء مختصين في التاريخ العثماني.

وقد استمرت فعاليات الملتقى 3 أيام بدءًا من يوم الأربعاء 9 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، احتفالًا  بمرور 500 عام على دخول الإخوة خير الدين وعروج بربروس قائدا البحرية العثمانية أرض الجزائر.

وزار الوفد التركي يوم الجمعة الحصن 23 حيث استقبلهم قائد القوات البحرية الجزائرية اللواء «محمد العربي حولي»، كما زار الوفد مواقع ثقافية على مستوى مقر الأميرالية، ثم توجه إلى المدرسة العليا للبحرية شرق الجزائر العاصمة للاطلاع عليها ولقاء مسؤولين من البحرية الجزائرية.

كما قام الوفد بزيارة على متن سفينة قاطرة أعالي البحار 703 المسان، وشارك في ندوات تاريخية بجامعة بجاية حضرها طلبة وباحثون أتراك وباحثون من جامعة الجزائر وضباط بحرية حول «نشأة الدولة العثمانية وبداية الصراعات، واستغاثة أهالي الجزائر بالإخوة بربروس، والبحرية الجزائرية خلال العهد العثماني، والعلاقات الجزائرية الخارجية مع القوى الكبرى إبان الفترة العثمانية، والتنظيم الإداري للجزائر خلال العهد العثماني، والعدوان الفرنسي على الجزائر ونهاية العهد العثماني».

وعلى هامش الملتقى، نُظِّمت 5 معارض تضم صورًا ووثائق تعود للعهد العثماني، منها نسخ عن المراسلات بين أهالي الجزائر والباب العالي في تركيا وغيرها من الكتابات والمراجع التاريخية التي تتحدث عن هذه الحقبة المفصلية في تاريخ الجزائر.

المصدر | ترك برس+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا الجزائر البحرية العثمانية