مصر.. «انتهاكات» تطال معارضين بسجن «برج العرب»

الثلاثاء 15 نوفمبر 2016 05:11 ص

قالت رابطة أهلية في مصر، إن «سجن برج العرب بمحافظة الإسكندية شمال البلاد، يشهد انتهاكات ضد حقوق الإنسان»

وأضافت رابطة «أسر المعتقلين بسجون الإسكندرية»، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي، «فيسبوك»، أن «هناك منعا للزيارة في سجن برج العرب اليوم والأمس، عقب اعتداء أمني على ذويهم بأحد عنابر السجن ذاته»، بحسب وكالة أنباء «الأناضول».

وقالت «أبرار علي»، زوجة «بدر محمد»، أحد المعتقلين:«ذهبت لليوم الثاني لرؤية زوجي عقب ما نما لعلمي بالانتهاكات والاعتداء على المعتقلين بسجن برج العرب من جانب أمن السجن، عقب رفضهم المعاملة السيئة من جانب أحد الضباط (لم تسمه)، ووقوع إصابات في صفوفهم»، وفق روايتها.

وأضافت: «عشرات الأسر تجمعت لليوم الثاني أمام سجن برج العرب للاطمئنان على ذويهم».

وتساءلت «أسماء محمد» نجلة أحد المعتقلين بسجن برج العرب،: «هل نتحمل الظلم وأيضا الاعتداء عليهم... هذا كثير ولا يمكن القبول به».

وقبل ساعات، قالت جماعة الإخوان المسلمين في تدوينة عبر صفحتها بـ«فيسبوك»، إن «سجن برج العرب يشهد جرائم».

وذكرت مصادر قانونية، أن نيابة «الإسكندرية» بدأت اليوم التحقيق في شكوى الأهالي بوجود انتهاكات ضد ذويهم، فيما وصل وفد من النيابة لمقر السجن لبحث صحة الشكاوى.

وكشف مركز «الشهاب لحقوق الإنسان» (غير حكومي) في بيان له مساء أمس الإثنين، عن قيام قوات السجن بـ«اقتحام للزنازين والاعتداء على المسجونين بسجن برج العرب، ومنع الزيارات عنهم».

وتشكو منظمات حقوقية مصرية ودولية من الإهمال الطبي بحق المعتقلين وارتكاب انتهاكات بحقهم، وتعرض العشرات منهم للوفاة جراء منع الأدوية عنهم، وسوء المعاملة.

وتقول تقارير دولية إن نظام الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» زج بعشرات الآلاف في السجون من أنصار جماعة الإخوان، والرئيس «محمد مرسي» أول رئيس مدني منتخب، والذي أطاح به الجيش في انقلاب عسكري في 3يوليو/تموز 2013.

  كلمات مفتاحية

جماعة الإخوان عبدالفتاح السيسى برج العرب وزارة الداخلية المصرية هيومن رايتس ووتش

الحكومة المصرية تخطط لبناء «مجمع سجون» جديد جنوب البلاد

عضو بالمجلس المصري لحقوق الإنسان: زيارتنا لسجن العقرب «تمثيلية»

«الأمعاء الخاوية».. معركة مقاومة يخوضها المعتقلون في السجون المصريّة