صحف السعودية تبرز التعاون مع الجزائر وتعزيز الدفاع الخليجي المشترك

الأربعاء 16 نوفمبر 2016 05:11 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأربعاء، بتسلَّم خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، رسالتين من الرئيس «عبدالعزيز بوتفلقية» رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

كما نقلت الصحف تأكيد الملك «سلمان»، أهمية دور الجامعة العربية وجهودها في الدفاع عن القضايا التي تهمّ العالم العربي، وذلك خلال استقباله، الأمين العام لجامعة الدول العربية «أحمد أبو الغيط» والوفد المرافق له.

وأشارت الصحف إلى تأكيد الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» ولي العهد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، إلى أن «اهتمام المملكة بحقوق الإنسان ينطلق من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف».

بينما نقلت الصحف عن وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور «وليد بن محمد الصمعاني»، قوله إن المحاكم الجزائية فصلت في أكثر من 1000 قضية متصلة بالجرائم المعلوماتية خلال العام الماضي.

كما نقلت عن عن مساعد مدير الأمن العام اللواء «جمعان الغامدي»، قوله إن البلاغات من الشرطة الدولية «الإنتربول» للسعودية حول جرائم معرّفات تدعو إلى الإباحية والاستغلال الجنسي للأطفال عبر الإنترنت بلغت 1548 بلاغاً خلال ثلاثة أعوام.

وشددت الصحف على تأكيد ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» أن الجميع في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يتطلعون إلى دفع مسيرة عمل دول المجلس إلى الأمام.

كما أشارت الصحف إلى بحث «بن سلمان» في الرياض، أمس، مع «سستيمز جون تشامبرز» الرئيس التنفيذي في شركة «سيسكو»، مجالات التعاون والفرص الاستثمارية المتاحة وفق «رؤية المملكة 2030».

وكشفت الصحف أنّ وزارة التعليم فوّضت فروعها في مختلف المناطق بالسماح للمعلمين والمعلمات طالبي «التقاعد المبكر» بترك العمل في أي وقت طيلة العام الدراسي في حالة اقتناع إدارة التعليم بجدوى ذلك، ودون الإخلال بسير العمل في المدارس والادارات والأقسام المختلفة.

بينما نقلت الصحف عن الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في المصارف السعودية «طلعت حافظ»، قوله إن قيمة الودائع الجارية النسائية بالقطاع المصرفي تبلغ قرابة 130 مليار ريال، والتي تمثل نحو 20% من إجمالي ودائع الأفراد.

فيما أشارت الصحف إلى بلوغ احتياطي المملكة الثابت من النفط الخام بنهاية 2015، نحو 266.55مليار برميل، بانخفاض عن العام السابق مقداره 0.13 مليار برميل، وارتفع احتياطي المملكة الثابت من الغاز الطبيعي بنسبة 1.2% ليبلغ في نهاية عام 2015، نحو 303.25 تريليون قدم مكعب قياسي، مقارنة بنحو 299.74 تريليون قدم مكعب قياسي، في نهاية عام 2014.

وأشارت الصحف، إلى انطلاق في الرياض، فعاليات منتدى «مسك العالمي» في دورته الأولى تحت شعار «القادة الشباب معًا».

ولفتت الصحف إلى أن شركة «6 فلاجز» العالمية «six flags»، تعتزم استثمار ما بين 300 مليون دولار (1.12 مليار ريال) و500 مليون دولار (1.87 مليار ريال) في مشاريع ترفيهية في السعودية، على أن يكون إطلاق أول مدينة ترفيهية خلال ثلاث إلى أربع سنوات من الآن.

ولفتت الصحف إلى تلقى المنتخب السعودي خسارته الأولى في تصفيات الدور الحاسم المؤهل إلى نهائيات كأس العالم، إثر سقوطه أمام مضيفه الياباني 2/1 في إطار منافسات الجولة الخامسة للمجموعة الثانية من التصفيات.

رسالتان من الجزائر

البداية مع صحيفة «الشرق»، التي أشارت إلى تسلَّم خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، رسالتين من الرئيس «عبدالعزيز بوتفلقية» رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

وقام بتسليم الرسالتين لخادم الحرمين الشريفين دولة الوزير الأول الجزائري «عبدالمالك السلال»، خلال استقباله والوفد المرافق له في مكتبه بقصر اليمامة أمس.

وقد عقد خادم الحرمين الشريفين مع «السلال»، جلسة مباحثات رسمية، جرى خلالها استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية.

كذلك، استقبل «السلال» وزير الدولة للشؤون الخارجية، الدكتور «نزار مدني»، حيث جرت مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك واستعراض أوجه التعاون بين البلدين وتنميتها.

وفي استقبالٍ آخر، بحث «السلال» والمشرف على صندوق الاستثمارات العامة «ياسر بن عثمان الرميان»، عدداً من المواضيع التي تهم البلدين والمرتبطة بالشأنين الاقتصادي والاستثماري.

في سياقٍ متصل، بحث وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور «نزار مدني»، مع وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية «عبدالقادر مساهل»، العلاقات الثنائية بين البلدين والمواضيع ذات الاهتمام المشترك.

فيما التقى وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس «عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي»، وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري الجزائري«عبدالسلام شلغوم»، حيث جرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون في مجال البيئة والمياه والزراعة، خاصةً ما يتعلق بمجال الاستثمارات السعودية في الجزائر وإيجاد الفرص والتسهيلات لها.

دور هام للجامعة

فيما نقلت صحيفة «الجزيرة»، تأكيد الملك «سلمان»، أهمية دور الجامعة العربية وجهودها في الدفاع عن القضايا التي تهمّ العالم العربي.

جاء ذلك خلال استقباله، في مكتبه بقصر اليمامة أمس، الأمين العام لجامعة الدول العربية «أحمد أبو الغيط» والوفد المرافق له، خلال تقديمهم التعازي في وفاة الأمير «تركي بن عبدالعزيز آل سعود».

من جهة أخرى، تلقى الملك «سلمان»، اتصالاً هاتفيًّا أمس، من دولة رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية «نواز شريف»، عبّر فيه عن عزائه ومواساته والشعب الباكستاني في وفاة الأمير «تركي»، حيث أعرب خادم الحرمين الشريفين عن شكره وتقديره لدولته على مشاعره الإنسانية النبيلة.

الاستغلال الجنسي للأطفال

وأشارت الصحيفة إلى تأكيد الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» ولي العهد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، إلى أن «اهتمام المملكة بحقوق الإنسان ينطلق من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف، الذي يُحرم الاعتداء على النفس البشرية، وسوء التعامل معها، ويعطي اهتماماً للأسرة وللطفولة، على وجه الخصوص، باعتبارها أساس بناء المجتمع الإنساني الصالح».

جاء ذلك خلال كلمته مساء أمس، الملتقى الوطني للوقاية من الاستغلال الجنسي للأطفال عبر الإنترنت الذي ينظمه الأمن العام بالتعاون مع عدد من جهات وزارة الداخلية والوزارات الحكومية بمشاركة دولية وإقليمية ومحلية.

وأضاف: «إن قيام الاتفاقات والمعاهدات الدولية التي تجرم أعمال المتاجرة، واستغلال براءة الأطفال لا تكفي وحدها في مواجهة هذه الظاهرة الإنسانية الخطيرة، إذ لابد أن يساند هذه المعاهدات وعي عام مستنير يدرك خطر هذه الظاهرة، ويعزز جهود مكافحتها لكي تتحقق حماية أجيال المستقبل وصناع حضارة الشعوب والأمم من مخاطر السلوكيات المنحرفة».

فيما قال مدير الأمن العام الفريق «عثمان بن ناصر»، إن «تقنية الانترنت أصبحت واقعاً في حياة الناس لا يُستغنى عنها، والجميع يعي أن هذه التقنية تصاحبها آثار عديدة أخطرها ما يتصل بالجانب الأمني نظراً لتهديدها المباشر للفرد والمجتمع».

ونقلت الصحيفة عن وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور «وليد بن محمد الصمعاني»، قوله إن القضاء في المملكة يتصدى بحزم لكافة جرائم المعلوماتية وفقاً للأنظمة الاجرائية والموضوعية.

وكشف أن المحاكم الجزائية فصلت في أكثر من 1000 قضية متصلة بالجرائم المعلوماتية خلال العام الماضي.

وأشار إلى أن «الأمن الوقائي» هو الجانب الضروري في مجال استغلال الأطفال عبر الإنترنت، موضحاً أهمية هذا الملتقى الذي يتطرق إلى خطورة جرائم الاستغلال الجنسي للأطفال عبر الإنترنت خصوصاً مع تزايد أعداد المستخدمين للإنترنت في المملكة.

فيما نقلت صحيفة «الحياة»، عن مساعد مدير الأمن العام اللواء «جمعان الغامدي»، قوله إن البلاغات من الشرطة الدولية «الإنتربول» للسعودية حول جرائم معرّفات تدعو إلى الإباحية والاستغلال الجنسي للأطفال عبر الإنترنت بلغت 1548 بلاغاً خلال ثلاثة أعوام.

وشدد «الغامدي» في ورقته خلال الملتقى، على خطورة تطور ظاهرة التحرش بالأطفال إلكترونياً، وطالب بالتقصي والتبليغ والتجريم قبل المطالبة من الخارج، لافتاً إلى أن تصفح الأطفال تلك المواقع يعد جريمة.

الدفاع الخليجي المشترك

كما نقلت صحيفة «المدينة»، تأكيد ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» أن الجميع في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يتطلعون إلى دفع مسيرة عمل دول المجلس إلى الأمام.

وأشار إلى أن المجال العسكري والدفاعي يعد من أهم المجالات، خصوصا في ظل التحديات التي نواجهها اليوم في المنطقة، التي تحتم علينا جميعا التنسيق والعمل وتطوير أعمالنا بشكل سريع جدا، والاستفادة من الدروس والأحداث، ووضعها في عين الاعتبار لمواجهة التحديات التي ستكون في المستقبل.

جاء ذلك خلال ترؤس ولي ولي العهد في الرياض أمس اجتماع الدورة الخامسة عشرة لمجلس الدفاع المشترك بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقال الأمير «بن سلمان»: «نتطلع إلى نقاش كل مواضيع الأجندة المطروحة في الاجتماع وبلورتها بشكل جيد للانطلاق بها إلى آفاق أكبر، كما نتطلع إلى مناقشة نتائج اجتماع كامب ديفيد التي تضمنت تعزيز الشراكة الإستراتيجية العسكرية والأمنية مع الولايات المتحدة الأمريكية لتحقيق استقرار منطقة دول الخليج».

كما أشارت الصحيفة إلى بحث «بن سلمان» في الرياض، أمس، مع «سستيمز جون تشامبرز» الرئيس التنفيذي في شركة «سيسكو»، مجالات التعاون والفرص الاستثمارية المتاحة وفق «رؤية المملكة 2030».

تقاعد المعلمين

وكشفت الصحيفة، أنّ وزارة التعليم فوّضت فروعها في مختلف المناطق بالسماح للمعلمين والمعلمات طالبي «التقاعد المبكر» بترك العمل في أي وقت طيلة العام الدراسي في حالة اقتناع إدارة التعليم بجدوى ذلك ودون الإخلال بسير العمل في المدارس والادارات والأقسام المختلفة.

وأعطت الوزارة، بحسب مصادر، الصلاحيات لإدارات التعليم في مختلف المناطق من أجل العمل على تشكيل لجان داخلية، والنظر في إمكانية السماح بالتقاعد في أي وقت يحدده المعلم أو المعلمة، بشرط أن لايؤثر ذلك على دولاب العمل.

جاء ذلك تزامنًا مع فتح الوزارة باب «التقاعد المبكر» والذي يستمر حتى 2 ربيع الأول المقبل، وسيكون التقديم عن طريق «فارس»، ومن يتجاوز تاريخ طلبه هذا التاريخ سيقبل طلب تقاعده نهاية العام الذي يلي عام تقديمه، فيما استثنت من لديه عجزًا صحيًا بموجب تقارير طبية رسمية صادرة عن جهات الاختصاص، حيث ستتم إحالته للتقاعد لظروف عجزه الصحي حسب الأنظمة والتعليمات.

ودائع نسائية

بينما كشف الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في المصارف السعودية «طلعت حافظ» لصحيفة «الرياض»، أن قيمة الودائع الجارية النسائية بالقطاع المصرفي تبلغ قرابة 130 مليار ريال، والتي تمثل نحو 20% من إجمالي ودائع الأفراد.

وقال «حافظ»: «يوجد لدى المصارف ما يعرف بالودائع الزمنية (الادخارية) والتي بلغت قيمتها قرابة 456 مليار ريال، بنهاية شهر أغسطس/ آب 2016، في حين وصل عدد الصناديق الاستثمارية (المفتوحة والمغلقة) التي تديرها الأذرع المالية التابعة للبنوك، 278 صندوقا متنوعا بنهاية الربع الثاني من العام الجاري بإجمالي أصول بلغت قيمتها قرابة 90 مليار ريال، بنهاية نفس الربع».

وأضاف: «بلغ عدد المشتركين من الجنسين 228,325 مشتركاً، وبلغت قيمة الأصول المحلية 70.1 مليار ريال وقيمة الأصول الأجنبية 19.1 مليار ريال».

احتياطي النفط

فيما أشارت الصحيفة إلى بلوغ احتياطي المملكة الثابت من النفط الخام بنهاية 2015 ، نحو 266.55 مليار برميل، بانخفاض عن العام السابق مقداره 0.13 مليار برميل، وارتفع احتياطي المملكة الثابت من الغاز الطبيعي بنسبة 1.2% ليبلغ في نهاية عام 2015، نحو 303.25 تريليون قدم مكعب قياسي، مقارنة بنحو 299.74 تريليون قدم مكعب قياسي، في نهاية عام 2014.

ووفقاً لبيانات «ساما»، فقد ارتفع إنتاج المملكة من النفط الخام خلال العام 2015، بنسبة 4.9%، ليبلغ نحو 3720.3 مليون برميل، مقارنة بنحو 3545.1 مليون برميل، في عام 2014، وبذلك يكون متوسط إنتاج المملكة اليومي لعام 2015، نحو 10.19 مليون برميل يومياً.

وارتفع إنتاج المملكة من المنتجات المكررة لعام 2015، بنسبة 13,9%، ليبلغ 905,43 مليون برميل، مقارنة بنحو 795.28 مليون برميل، في عام 2014 ، وبذلك يكون متوسط إنتاج المملكة اليومي من المنتجات المكررة نحو 2.48 مليون برميل يومياً.

منتدى «مسك»

وأشارت صحيفة «الشرق الأوسط»، إلى انطلاق في الرياض، فعاليات منتدى «مسك العالمي» في دورته الأولى تحت شعار «القادة الشباب معًا».

ويدشن المنتدى، الذي تنظمه مؤسسة «مسك الخيرية»، على مدى يومين، مبادرات ابتكارية ملهمة بمشاركة 130 خبيرا من 65 دولة وجهة محلية ودولية، لدعم وتعزيز القدرات الشبابية، والإسهام في إيجاد بيئة تحتضن قدراتهم، وإعداد أجيال من القادة الشباب في مجالات متنوعة.

ويناقش المنتدى قضايا تؤثر إيجابًا في جيل الشباب، وتغرس الإلهام لدى جيل المستقبل ليكونوا روّاد أعمال في شتى المجالات، وذلك عبر 40 جلسة نقاش وورشة عمل، يشارك فيها 1500 شاب وفتاة، نصفهم من السعودية والنصف الآخر من مختلف دول العالم.

وتهدف مؤسسة «مسك الخيرية» من إطلاق هذه المبادرة الشبابية، إلى إيجاد منصة دولية شبابية لتبادل المعرفة واستعراض تجاربهم الناجحة عن قرب للوصول إلى نتائج وتوصيات ومبادرات تصب في تنمية وتطوير الطاقات الشبابية.

مدينة ترفيهية

ولفتت صحيفة «الاقتصادية»، إلى أن شركة «6 فلاجز» العالمية «six flags»، تعتزم استثمار ما بين 300 مليون دولار (1.12 مليار ريال) و500 مليون دولار (1.87 مليار ريال) في مشاريع ترفيهية في السعودية.

جاء ذلك وفقا لما أكده «جيم رايد أنديرسون» الرئيس التنفيذي للشركة، الذي توقع إطلاق أول مدينة ترفيهية خلال ثلاث إلى أربع سنوات من الآن.

وقال «أنديرسون»، إن شركته لا تعتزم الاستثمار سوى في مدن الترفيه، مبررا ذلك بأنها الاستثمار المناسب والأفضل، لافتاً إلى أن «أول مدينة ستشهد إقامة المشروع هي الرياض ثم جدة، لكن إلى الآن لم يبدأ شيء مطلقا، حيث يشترط توافر مساحة بعيدة عن التجمعات السكانية».

ودعا «أنديرسون» السعوديين للفخر ببلدهم، مؤكدا أن «القادم أفضل وأن الأجيال الحالية والمقبلة في المملكة ستحظى بفرصة ترفيه أكبر للتطور المتوقع في مجال الترفيه في المملكة، بحسب ما تطرقت له رؤية السعودية 2030».

خسارة الأخضر

أما صحيفة «اليوم»، فأشارت إلى تلقى المنتخب السعودي خسارته الأولى في تصفيات الدور الحاسم المؤهل إلى نهائيات كأس العالم، إثر سقوطه أمام مضيفه الياباني 2/1 في اللقاء الذي جمعهما ظهر أمس على ستاد «سايتاما 2002»، في إطار منافسات الجولة الخامسة للمجموعة الثانية من التصفيات.

وسجل هدف الأخضر السعودي «عمر هوساوي» (89)، فيما سجل هدفي اليابان «هيروشي كيوتاكي» (45 من ركلة جزاء) و«جينكي هاراغوتشي» (79).

وبهذه النتيجة حافظ الأخضر على صدارة المجموعة مؤقتا برصيد 10 نقاط، رفقة اليابان الذي يملك نفس الرصيد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجزائر سلمان الدفاع المشترك بن سلمان استغلال الأطفال بن نايف السعودية تقاعد المعلمين صحف ودائع احتياطي النفط ترفيه خسارة