«يلدريم» يجدد طمأنته للمستثمرين الأتراك.. لن نجري انتخابات برلمانية قبل 2019

الأربعاء 16 نوفمبر 2016 05:11 ص

طمأن رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، المصدرين والمنتجين الأتراك، بعدم إجراء أي انتخابات برلمانية مبكرة قبل عام 2019، نافياً وجود أي غموض يشوب مستقبل البلاد.

جاء ذلك في كلمة له ألقاها في قمة الصادرات لعام 2016، اليوم الثلاثاء، والتي نظمها مجلس مصدري تركيا بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد التركية، في إسطنبول.

وقال رئيس الوزراء التركي: «لن تكون هناك انتخابات برلمانية مبكرة في تركيا خلال 2017، أو في 2018، لا يوجد أي شيء مثل هذا قبل 2019 (الموعد الطبيعي للانتخابات المقبلة».

وتعهد «يلدريم» بالوقوف إلى جانب المصدرين الأتراك لحل كافة مشاكلهم ومعوقاتهم، والعمل على تذليل العقبات الروتينية أمامهم.

وشدد على أن وظيفة الدولة هي تسهيل عمل المواطنين، وحل مشاكلهم، وفتح الطريق أمامهم، وليست خلق صعوبات لمواطنيها.

وأشار رئيس وزراء تركيا إلى أن منظمة «فتح الله كولن» الإرهابية تواصل حملتها في الخارج لخلق رأي عام ضد بلاده بتحريك من قوى معروفة، بهدف تعكير صفو الاستقرار في تركيا، وإلحاق الضرر بالاقتصاد التركي.

وأكد «يلدريم» أن مستقبل تركيا لا يشوبه أي غموض، مشيراً إلى أن هناك من يعمل على خلق رأي عام حول وجود غموض في البلاد.

ولفت رئيس الوزراء التركي إلى أنهم يعتزمون إجراء تعديل محدود في الدستور التركي، ليتواءم عمل الحكومة من نظام الحكم، وتقديمه إلى الشعب في استفتاء شعبي، دون مزيد من التفاصيل.

والشهر الماضي، ‫أكد رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» أن حكومته تتابع عملها بكل إتقان ومهنية، ولا تنوي سوق البلاد إلى انتخابات برلمانية مبكرة، مشيرا إلى أن من يثير مثل هذه الإشاعات يهدف إلى زعزعة الاستقرار السياسي في البلاد، (طالع المزيد).

 ‫وجاءت تصريحات «يلدريم» أنذاك  ردا على تصريحات رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض «كمال كليجدار أوغلو الذي قال إن حكومة العدالة والتنمية تعتزم الإعلان عن إجراء انتخابات برلمانية مبكرة، لتطهيرها من منتسبي منظمة الكيان الموازي المتغلغلين في بنيتها.

  كلمات مفتاحية

تركيا الكيان الموازي كولن انتخابات برلمانية بن علي يلدريم