«أردوغان»: العدالة غائبة عن محاكمة «مرسي» ورفاقه

الأربعاء 16 نوفمبر 2016 08:11 ص

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إن العدالة غائبة عن مقاضاة «محمد مرسي» أول رئيس مصري مدني منتخب، ورفاقه.

وأكد «أردوغان» في تصريحات صحفية أن «العدالة غائبة عن مسيرة مقاضاة السيد مرسي ورفاقه»، مضيفا «هم الآن بموضع المغدور والمظلوم والأصل برفع الظلم إخلاء سبيلهم وليس إعادة محاكمتهم».

وقررت محكمة النقض المصرية، أمس الثلاثاء، في ثاني جلساتها قبول طعن الرئيس «محمد مرسي» و26 آخرين من قيادات جماعة «الإخوان المسلمين» على الأحكام الصادرة ضدهم بالإعدام شنقا والسجن المؤبد في قضية المعروفة إعلاميا بـ«اقتحام السجون».

وكانت نيابة النقض قد أوصت في وقت سابق بقبول طعن «مرسي» وقيادات جماعة «الإخوان المسلمين» على الأحكام الصادرة ضدهم في قضية الهروب من سجن وادي النطرون، وإعادة محاكمتهم.

وأمس، وجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، انتقادات حادة لوسائل الإعلام العالمية، ورأى أنه لو نجحت المحاولة الانقلابية، التي تعرضت لها بلاده منتصف يوليو/تموز الماضي، لأضفت معظم هذه الوسائل الإعلامية الشرعية على الانقلابيين.

وقال «أردوغان»: «لو تكللت محاولة الانقلاب بالنجاح، لكان الإعلام العالمي الذي يدّعي الدفاع عن الديمقراطية والحريات سيسخّر أقلامه وعدساته لإضفاء صبغة الشرعية على الانقلابيين، كما فعلوا من قبل في مصر». 

ويحاكم «محمد مرسي» أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في مصر في عدة قضايا، أهما «وادي النطرون» و«التخابر الكبرى» و«أحداث الاتحادية»، وصدرت ضده في بعضها أحكام أولية تراوحت بين الإعدام والمؤبد والسجن 20 سنة.

ومنذ عزل الجيش لـ«مرسي» تشن السلطات المصرية حملة واسعة ضد أنصاره خلفت آلاف القتلى وأدت إلى توقيف أكثر من 15 ألف شخص على رأسهم قيادات الصفين الأول والثاني في جماعة «الإخوان المسلمين» الذين يحاكمون بتهم مختلفة.

وصدرت أحكام بالإعدام على مئات من أنصار «مرسي» في محاكمات جماعية سريعة وصفتها «الأمم المتحدة» بأنها «غير مسبوقة في التاريخ الحديث».

وتتهم المنظمات الحقوقية نظام الرئيس «عبدالفتاح السيسي» باستخدام القضاء وسيلة لقمع المعارضين.

 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أردوغان محمد مرسي الانقلاب العسكري