وزير الخارجية اليمني: اتفاق «كيري» لا يعنينا

الأربعاء 16 نوفمبر 2016 06:11 ص

قال وزير الخارجية اليمني «عبد الملك المخلافي» إن «إتفاق وزير الخارجية الأميركي جون كيري بشأن وقف إطلاق النار في اليمن، لا يعني لحكومته شيئا».

وأضاف أن «إذا أراد كيري تحقيق إنجاز في نهاية ولاية الإدارة الأميركية الحالية فلا يجب أن يكون على حساب الشعب اليمني والمرجعيات والعملية السلمية»، مطالبا بوضع حد للتدخل الإيراني في شؤون المنطقة.

وتابع: «ما قاله كيري يمثل رغبة في إفشال مساعي السلام، مشيرا إلى أنه محاولة منه للاتفاق مع الحوثيين بعيدا عن الحكومة»، بحسب قناة «الجزيرة» القطرية.

وشدد «المخلافي» على أن «كيري لم يتواصل مع الحكومة اليمنية قبل هذه التصريحات، وإن حكومة بلاده لم تبرم أي اتفاقات ولا تعنيها أي عملية بعيدة عن الأمم المتحدة ووفق المرجعيات المتفق عليها سابقا».

واعتبر «المخلافي» أن تصريحات «كيري» مثيرة للاستغراب، مؤكدا أن الحكومة اليمنية لم تُدع إلى أي اجتماع ولم تُبلغ بأي شيء، وقال إن أي محاولة للاتفاق مع طرف واحد محكوم عليها بالفشل.

وكان «كيري» قال في تصريحات للصحفيين في ختام جولة شملت سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة، إن أطراف الأزمة اليمنية اتفقوا على وقف الأعمال القتالية في اليمن اعتبارا من غد الخميس الـ17 من الشهر الجاري.

وأضاف أن جميع الأطراف اتفقت أيضا على العمل من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية يمنية بحلول نهاية العام.

ويسعى «كيري» لتتويج فترة الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» بالإفراج عن بقية الرهائن الأميركيين لدى جماعة «الحوثي» في العاصمة صنعاء، بعد الإفراج عن ثلاثة منهم في الأسابيع الماضية بوساطة عمانية.

وكان رئيس الوزراء اليمني «أحمد عبيد بن دغر»، أكد في وقت سابق اليوم الأربعاء، إن حكومته مع السلام الذي يمر عبر المرجعيات المعترف بها دوليا.

وقال «بن دغر»، في تصريحات صحفية، «الحكومة مع السلام الذي يمر عبر المرجعيات المعترف بها دولياً والمرتكزة على المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل ، وقرار مجلس الأمن 2216، وأن من يريد أن يصنع سلاماً في اليمن خارج عن هذه المرجعيات فهو واهم».

ومطلع أغسطس/آب الماضي، قرر وفد الحكومة اليمنية التفاوضي مغادرة الكويت بعد نحو ثلاثة أشهر من مشاورات أشرفت عليها الأمم المتحدة ولم تحقق أي اختراق في جدار الأزمة، نتيجة تباعد وجهات النظر بين المفاوضين.

ويشهد اليمن حربا منذ أكثر من عام بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي، وقوات الرئيس السابق، علي عبد الله صالح من جهة أخرى، مخلفة أوضاعا إنسانية صعبة.

وتشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات، وأسفر النزاع المندلع منذ 26 مارس/آذار 2015عن مقتل 7 آلاف و70 شخصاً، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن جون كيري عاصفة الحزم الحوثي التحالف العربي السعودية