إيران تمتنع عن حضور اجتماع «التعاون الإسلامي» لمناقشة استهداف «الحوثيين» لمكة

الخميس 17 نوفمبر 2016 06:11 ص

كشف دبلوماسي عربي أن إيران رفضت حضور الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية «منظمة التعاون الإسلامي»، الذي تحتضنه مكة، اليوم الخميس، لبحث تداعيات استهداف قبلة المسلمين من قبل ميليشيات «الحوثي» و«صالح» بصاروخ باليستي أطلق في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتمكن «التحالف العربي» من تدميره.

وبينما لم تكشف طهران عن سبب امتناعها عن الحضور، أكد الدبلوماسي العربي أن الحكومة الإيرانية أبلغت «منظمة التعاون الإسلامي» بعدم مشاركتها في الاجتماع، حسبما ذكرت صحيفة «الشرق الأوسط».

جاء ذلك في وقت أبدت فيه أكثر من 20 دولة؛ منها دول «مجلس التعاون الخليجي» ودول أفريقية، حتى مساء أمس الأربعاء، موافقتها على المشاركة في الاجتماع الطارئ.

وقال المصدر إن عدد الدول المشاركة يزداد كل بضع ساعات مع اقتراب موعد الاجتماع.

وكانت اللجنة التنفيذية لـ«منظمة التعاون الإسلامي» قد اجتمعت قبل أسبوعين، وأدانت بأشد العبارات ميليشيات «الحوثي» والرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح»، ومن يدعمها ويمدها بالسلاح والقذائف والصواريخ، لاستهداف مكة المكرمة، بوصفه اعتداء على حرمة الأماكن المقدسة في السعودية، واستفزازا لمشاعر المسلمين حول العالم، ودليلا على رفضهم الانصياع للمجتمع الدولي وقراراته.

وشددت على أن كل من يدعم «الحوثيين» والمخلوع «صالح»، هم شركاء في الاعتداء على مكة المكرمة.

يأتي اجتماع وزراء خارجية الدول الإسلامية المتوقع، اليوم الخميس، بعد توصية من اجتماع اللجنة التنفيذية في «منظمة التعاون الإسلامي»، وذلك من أجل البحث على مستوى سياسي أعلى، وإصدار بيان موحد، لا سيما أن اجتماع اللجنة التنفيذية تغيبت عن حضوره أربع دول، ومن بينها إيران.

وكان «التحالف العربي» قد اتهم أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، «الحوثيين» بإطلاق صاروخ باليستي على منطقة مكة المكرمة، لكن «الحوثيين» نفوا ذلك.

وأوضح التحالف أن الصاروخ تم اعتراضه على بعد 65 كلم من مكة المكرمة وبدون أية أضرار؛ فيما استهدفت قواته الجوية موقع الإطلاق، دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل.

إلا أن الخارجية البريطانية رجحت، أن الصاروخ كان يستهدف مطار «الملك عبدالعزيز الدولي» في جدة وليس مكة المكرمة.

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران مكة المكرمة الحوثيين علي عبدالله صالح صاروخ باليستي منظمة التعاون الإسلامي

«كوغر» يطالب بطرد إيران من «التعاون الإسلامي»