«نيويورك تايمز»: حكم المؤبد على الشرطي قاتل بائع الشاي بمصر «خطوة نادرة»

الخميس 17 نوفمبر 2016 09:11 ص

قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، إن الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة يوم الأربعاء بحق أمين الشرطة المتهم بقتل بائع شاي بالسجن المؤبد (25 عاما)، بأنه يعد «خطوة نادرة غير معتادة» في بلد تتيح لقوات الأمن الإفلات من العقاب في مثل هذه الجرائم.

وأضافت الصحيفة أن الحكم القضائي القابل للطعن يمثل ردة فعل عقابية نادرة على العنف الذي تمارسه الشرطة في مصر، والتي تمر فيها معظم الحوادث التي تستخدم فيها قوات الأمن «القوة المفرطة دون تحقيق» وفق ما ذكر «نيكولاس بيتشود»، الباحث المتخصص في الشؤون المصرية بمنظمة العفو الدولية.

وقتل «السيد زينهم» بائع الشاي عند مدخل مدينة الرحاب بشرق القاهرة يوم 19 أبريل/ نيسان بعد نشوب مشاجرة بينهما، «لخلاف على سعر أحد المشروبات»، وفقاً لما جاء في بيان لوزارة الداخلية آنذاك، بينما قال شهود عيان إن الشرطي أراد أن يأخذ كوبا من الشاي دون مقابل.

ودفعت ردود الفعل الغاضبة بعد الحادث، مسؤولين كباراً في الدولة للإدلاء بتصريحات تؤكد محاسبة أي رجل شرطة يرتكب أي تجاوز بحق المواطنين، سعياً لاحتواء الأزمة قبل تفاقمها.

وأحالت النيابة العامة زينهم للمحاكمة الجنائية بعد تسعة أيام من الواقعة.

وقالت المصادر القضائية إن حكم أمس قابل للطعن أمام محكمة النقض، وهي أعلى محكمة مدنية في البلاد، وغالبا ما يحصل الشرطيون على براءة من مثل تلك الحواث في النقض.

وجاء حادث قتل «بائع الشاي»، بعد سلسلة من حوادث إطلاق أمناء الشرطة النار على المواطنين من سلاحهم الميري.

وساعد الغضب من تجاوزات الشرطة في تغذية ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، التي أطاحت بالرئيس المخلوع «محمد حسني مبارك» بعد أن حكم البلاد 30 عاما، واستمرت تلك الثورة 18 يوما، وبدأت في عطلة عيد الشرطة.

  كلمات مفتاحية

المؤبد بائع الشاي مصر الشرطة نيويورك تايمز