«أوباما»: آمل أن يقف «ترامب» في وجه روسيا

الخميس 17 نوفمبر 2016 04:11 ص

قال الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» الخميس إنه يأمل أن يقف الرئيس المنتخب «دونالد ترامب» في وجه روسيا في حالة الضرورة وألا يسعى إلى تسويات بأي ثمن مع موسكو.

وأضاف «أوباما» في مؤتمر صحفي مع المستشارة الألمانية «أنجيلا ميركل» «لقد قلت له إن ما كان ناجحا في توليد الحماس لدى الناس خلال الحملة، ربما يكون مختلفا عما ينجح في توحيد البلاد»، مشيرا إلى أن «ترامب» أبدى تفهما لذلك.

ولفت «أوباما» إلى أن هناك تورط لروسيا في الهجوم الالكتروني خلال الحملة الانتخابية.

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية أفادت بأن مكتب التحقيقات الفدرالي لم يعثر على أي أدلة على وجود علاقات بين مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة الأمريكية «دونالد ترامب» والحكومة الروسية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر خاصة بها أن موظفي مكتب التحقيقات الفدرالي  FBI بحثوا عن وجود علاقات مالية بين «ترامب» ومستشاريه في الحملة الرئاسية وموسكو. وبحسب مصدر في أجهزة الأمن الأمريكية، فإن التحقيقات لم تأت بأي نتيجة حتى الآن.

وكان زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي «هاري ريد» طالب مدير مكتب التحقيقات الفدرالي «جيمس كومي» بالإعلان عن اتصالات «ترامب» بموسكو، التي اعتبرها السيناتور الأمريكي أمرا مؤكدا.

وأشار «ريد» إلى أن FBI أبلغه بوجود «معلومات خطرة بشأن علاقات وثيقة وتنسيق بين دونالد ترامب وكبار مستشاريه والسلطات الروسية».

من جانبه نفى الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» أي تأثير لموسكو على العملية الانتخابية في الولايات المتحدة، معتبرا الاتهامات الموجهة إلى روسيا بهذا الشأن وسيلة في المواجهة السياسية الداخلية في الولايات المتحدة للتأثير في الرأي العام.

 

 

  كلمات مفتاحية

أوباما موسكو ترامب روسيا أمريكا

9 خيانات من «ترامب» للناخبين الذين وثقوا فيه