تركيا: التحقيق مع تشيكيين اثنين للاشتباه في انتمائهما لمنظمة إرهابية

الجمعة 18 نوفمبر 2016 06:11 ص

تحقق السلطات التركية مع اثنين يحملان الجنسية التشيكية كانا يقاتلان في صفوف تنظيم «ي ب ك» الجناح المسلح لمنظمة «ب ي د» (الذراع السوري لـ(بي كا كا))، ووقعا في قبضة الأمن خلال محاولتهما العبور من تركيا إلى العراق.

ونقلت وكالة «الأناضول» عن مصادر أمنية، قةلها إن الشرطة التركية ألقت القبض على «ماركيتا وسيليجوفا» و«ميروسلاف فاركاس» قبل 3 أيام خلال محاولتهما العبور إلى العراق من معبر «خابور» بولاية شرناق (جنوب شرق)، في ضوء معلومات استخباراتية.

وأوضحت المصادر أن القضاء التركي أصدر قرارًا بسجنهما على ذمة التحقيقات الجارية بحقهما.

وبدأت الجهات المعنية تحقيقا واسعا حول نشاط التشيكيين الإثنين في صفوف التنظيم داخل وخارج تركيا.

وعقب تدقيقات جرت على حسابات الإرهابيين في مواقع التواصل الاجتماعي، كشفت السلطات التركية مسؤوليتهما عن تنظيم مظاهرات مناهضة لتركيا أمام سفاراتها بعدد من البلدان الأوروبية، إلى جانب نشر دعايات للتروي للمنظمة بأوروبا.

كما كشفت السلطات التركية اشتراك الإرهابيين في معسكرات التنظيم الإرهابي في سوريا والعراق لعدة مرات، وحصلت على تسجيلات تثبت نشاطهم في التشجيع على الهجمات المسلحة لصالح تنظيم الـ«بي كا كا».

وفي وقت سابق، دعت تركيا، الأمم المتحدة، إلى تصنيف جماعة «بي كا كا» وذراعها السوري «ب ي د» كتنظيمين إرهابيين، مؤكدة ضرورة أن يتخذ المجتمع الدولي موقفا واضحا وصريحا حيال التنظيمات الإرهابية.

المصدر | الأناضول+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا بي كا كا ي ب د قوات سوريا الديمقراطية