شركة «طيران ناس» توقف طاقم إحدى رحلاتها بعد إجبار سعودي وعائلته على النزول من الطائرة

الجمعة 18 نوفمبر 2016 07:11 ص

أفادت شركة «طيران ناس» أنها أوقفت طاقم رحلتها XY010 المتجهة من مطار جدة إلى مطار الرياض، حتى اكتمال إجراءات التحقيق معهم، وذلك بعد ورود شكوى حول قيامهم بإجبار مواطن وأسرته على النزول من الطائرة قُبيل إقلاعها.

وكان مواطن يدعى «عبدالله» شكا للمضيفة تأخر إقلاع الطائرة، فأخبرته بوجود عطل بالباب وأنها شخصيا لن تركب الطائرة خوفا على نفسها، فأخبر المواطن الركاب بذلك، ونزلوا جميعا من الطائرة، وطالبوا بتعويضهم واستبدال الطائرة بأخرى جديدة.

وأضاف شاهد عيان بحسب «تواصل» أن الشركة استجابت لطلب الركاب المعترضين، وأركبتهم طائرة أخرى ولكن بنفس طاقم الطائرة الأولى.

وتابع: «أمر قائد الطائرة المسمى ويليم – أمريكي الجنسية – أن يتقدم الشخص المسمى عبداللهومن معه بالاعتذار عن ما قاموا به حتى يُقلع بالطائرة، وقوبل ذلك برفض قاطع من جميع الركاب؛ ما استدعى قائد الطائرة بطلب الشرطة وكانوا 4 رجال أمن قاموا بالصعود إلى الطائرة وطلبوا من عبدالله النزول من الطائرة، وكانت عائلة عبدالله التي تضم والدته الكبيرة في السن وأخته تعترض على ذلك بجانب اعتراض جميع الركاب على نزوله من الطائرة، فقال أحد رجال الأمن: إنّ قائد الطائرة قال إما أنا أو هو في الطائرة، فتعالت الأصوات بالمطالبة بنزول قائد الطائرة».

وزاد: «اختار الراكب عبدالله الخروج من الطائرة مرجحاً مصلحة الجماعة على مصلحته، بعد تأخر الرحلة من الساعة الثانية حتى السابعة مساءً، وبلغ التعب من الكثيرين مبلغه، وقام بالطلب من والدته وأخته بالبقاء في الطائرة، إلا أنّ والدته رفضت طلبه». ونزل عبدالله وعائلته من الطائرة وبقي الركاب في أماكنهم بحالة ذهول وصدمة من ما حدث أمامهم.

بدورها، أوضحت الشركة أنه تم إيقاف جميع طاقم الرحلة المذكورة عن العمل حتى الانتهاء من إجراءات التحقيق وكتابة التقارير اللازمة، مبينةً أن إجراءات التحقيق تستغرق نحو 72 ساعة وتحتاج إلى تدقيق كامل، كون الواقعة تتضمن عبارات عنصرية غير مقبولة.

  كلمات مفتاحية

طيران ناس السعودية عنصرية