إيران: نؤدي واجبنا بشأن مخزوننا من المياه الثقيلة

الجمعة 18 نوفمبر 2016 08:11 ص

أكدت إيران الجمعة أنها «تؤدي واجباتها» بشأن فائض مخزونها من المياه الثقيلة، عملا بالاتفاق النووي المبرم مع القوى الكبرى في تموز/ يوليو 2015، على ما نقل التلفزيون الرسمي.

وصرح المتحدث باسم الوكالة الإيرانية للطاقة النووية «بهروز كمالوندي» للتلفزيون الرسمي أن الاتفاق يقضي «بأن نطرح في السوق العالمية فائضنا من المياه الثقيلة البالغ 130 طنا، وحتى الساعة تمكنا من بيع 70 طنا منها».

وأضاف أن «المفاوضات جارية مع دول مهتمة خصوصا أوروبية» لبيع ما يجب بيعه.

وأتى تصريح المسؤول ردا على مخاوف عبر عنها الخميس أمين عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية «يوكيا أمانو» بشأن فائض مخزون الماء الثقيل الإيراني.

وقال «امانو» لدى افتتاح اجتماع حكام الوكالة الأممية في فيينا، «من المهم تجنب أوضاع مماثلة في المستقبل للحفاظ على الثقة الدولية في تطبيق الاتفاق».

وفي تقريرها المرحلي الأخير الذي كشفت عنه الأسبوع الماضي، أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران تحترم التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق الموقع في تموز/ يوليو 2015 مع الدول الست الكبرى.

لكن الوكالة كشفت عن تجاوز بحوالى 100 كيلو عن السقف المحدد للجمهورية الإسلامية بـ130 طنا في مخزون الماء الثقيل. وقد تعهدت طهران بنقل خمسة أطنان منه إلى الخارج.

ويستخدم الماء الثقيل في بعض فروع المفاعلات النووية كمادة مهدئة لإبطاء النيترونات الناجمة عن انشطار نووي.

وينص الاتفاق الذي أبرم مع الصين والولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا والمانيا، على رفع تدريجي للعقوبات المفروضة على إيران في مقابل الاشراف الدقيق على برنامجها النووي.

وتمتلك إيران حالياً 130.1 طناً من الماء الثقيل والذي يقال أنه يُمكن من السيطرة على التفاعلات النووية في المفاعلات المٌنتجة للبلوتونيوم المستخدم في صنع أسلحة كمُنتج جانبي، وبزيادة مائة كيلوجرام عن الحد المُتفق عليه مع الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا وروسيا والصين بداية العام الجاري.

المصدر | أ ف ب + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الماء الثقيل الطاقة الذرية