تشاد تسلم إدارة جميع مدارس «كولن» إلى وقف «معارف» التركي

الجمعة 18 نوفمبر 2016 10:11 ص

قررت الحكومة التشادية تسليم إدارة كافة مدارس منظمة «فتح الله كولن» في البلاد إلى وقف «معارف» التركي التابع لوزارة التربية التركية.

وأعلن، نائب رئيس وقف معارف التركي السفير «حسن ياووز» اليوم الجمعة، أن المشاورات الثنائية التي أجروها مع الحكومة التشادية، أسفرت عن توقيع اتفاقية تقضي بتسليم إدارة كافة المدارس التابعة لمنظمة «كولن» إلى وقف معارف التركي.

وكانت وزارة التربية التركية أنشأت وقفا تعليميا جديدا باسم «معارف» من أجل تشكيل وبناء مدارس خارج البلاد، والحد من المدّ التعليمي لجماعة «فتح الله كولن»، التي تعتبرها الحكومة التركية «منظمة إرهابية».

وفي وقت سابق الشهر الجاري، قامت السلطات العراقية بإلحاق المدارس التابعة لمنظمة «فتح الله كولن» بوزارة التربية، معلنة عزمها تعيين مدرسين عراقيين للعمل بها.

سبق أن وعد رئيس إقليم كردستان في العراق «مسعود بارزاني»، خلال زيارة لتركيا في أغسطس/أب الماضي، بتقييم كافة المقترحات حول إغلاق مدارس منظمة «فتح الله كولن» الناشطة ضمن أراضي الإقليم.

وتمتلك المنظمة عددا كبيرا في المدارس والمؤسسات التعليمية في العديد من الدول حول العالم، وأعلنت عدة دول خلال الأشهر الماضية إلحاق تلك المدارس والمؤسسات بنظامها التعليمي أو إغلاقها من بينها السودان وأذربيجان.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة «فتح الله كولن»، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ ما أجبر الآليات العسكرية للانقلابيين على الانسحاب، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

جدير بالذكر أن عناصر منظمة «فتح الله كولن» قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية؛ بهدف السيطرة على مفاصل الدولة، الأمر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة. ويقيم «كولن» في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب تركيا بتسليمه، من أجل المثول أمام العدالة.

المصدر | الأناضول+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كولن العراق تشاد تركيا فتح الله كولن محاولة الانقلاب