وصول أولى رحلات «الخطوط السعودية» المباشرة إلى أنقرة

الجمعة 18 نوفمبر 2016 04:11 ص

وصلت أولى الرحلات المباشرة للخطوط الجوية السعودية إلى مطار «أسن بوغا» بالعاصمة التركية أنقرة، قادمة من مدينة جدة، غربي المملكة.

وبمناسبة وصول الطائرة، التي أقلت 100 راكب، أُقيم احتفال في مطار «أسن بوغا» حضره عدد من المسؤولين بالخطوط السعودية، ومسؤول تشغيل المطار، «خيرالدين بالجي أوغلو»، وعدد من القيادات بالمطار، وهيئة الطيران المدني في تركيا، حسب وكالة «الأناضول» التركية الرسمية.

وفي كلمة له خلال الحفل، أعرب «بالجي أوغلو» عن سروره لانطلاق الرحلات المباشرة «من المملكة العربية السعودية الصديقة والشقيقة إلى أنقرة».

وأبدى سعادته للبدء بتسيير رحلات مباشرة يوميًا إلى جدة والمدينة المنورة في السعودية انطلاقًا من مطار أسن بوغا.

وتشمل الانطلاقة الجديدة أسبوعياً، تسيير 8 رحلات أسبوعيا في الاتجاهين بين جدة وأنقرة، إلى جانب 6 رحلات أسبوعيا في الاتجاهين بين «المدينة المنورة» و«أنقرة».

ومعلقاً على هذه الخطوة، قال نائب الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة الخطوط السعودية للنقل الجوي، «سلطان بن منديل الضويحي»، إن «العلاقات بين المملكة وتركيا باتت أقوى».

وأضاف: «رفعنا عدد الرحلات إلى تركيا بشكل يتوازى مع تطور العلاقات، ونبذل جهودًا حثيثة من أجل تسهيل إجراءات الحجاج الأتراك، وتعزيز الاتصال بين شعبي البلدين الشقيقين، وتطوير التعاون في كافة المجالات».

وتعززت العلاقات السعودية التركية في عهد الملك «سلمان بن عبد العزيز»، الذي تولى الحكم خلفاً لشقيقة الملك «عبدالله» الذي وافته المنية في يناير/كانون الثاني 2015.

وقد بلغ التعاون المتنامي في العلاقات بين تركيا والسعودية، ذروته خلال عام 2016، بتوقيع أنقرة والرياض يوم 14 أبريل/ نيسان الماضي في مدينة إسطنبول، على محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي التركي، وذلك بحضور الملك «سلمان» والرئيس التركي «رجب طيب أردوغان».

ووصل عدد الشركات السعودية العاملة في تركيا إلى 800، فيما بلغ عدد نظيرتها التركية العاملة في المملكة قرابة 200، بحجم أعمال إجمالي يبلغ 17 مليار دولار أمريكي، ورأسمال يتجاوز 600 مليون دولار.

على الصعيد الاقتصادي، ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 8 مليارات دولار سنوياً، وسط جهود حثيثة من الجانبين لرفع هذه القيمة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالة الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا الخطوط الجوية السعودية جدة المدينة المنورة أنقرة أسن بوغا