إيران تعترض سفينة لاستخدامها مصطلح «الخليج العربي»

الأحد 20 نوفمبر 2016 01:11 ص

احتجزت إيران، السبت، سفينة تجارية ترفع علم جزر القمر؛ لاحتواء أوراقها الرسمية على اسم الخليج العربي بدل الخليج الفارسي.

ونقلت وكالة «تسنيم» الإيرانية، إن السلطات البحرية في محافظة سيستان احتجزت السفينة، بعد تفتيش أوراقها، واكتشاف أنها كانت تتردد باسم «الخليج العربي» وليس «الخليج الفارسي».

يشار إلى أن إيران لا تعترف بتسمية «الخليج العربي»، وتعتبره اسما مزورا، وتتعامل رسميا وإعلاميا باسم «الخليج الفارسي».

ونقلت الوكالة عن نائب دائرة الموانئ البحرية في محافظة سيستان وبلوشستان (جنوب شرق) قوله: إن سفينة تجارية تدعى «آل عمران» مسجلة في دولة  جزر القمر، تم توقيفها.

وأضاف: «بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة والتنسيق مع ممثل بحرية جزر القمر، في دولة الإمارات العربية المتحدة، تم تغيير وتغيير اسم الخليج العربي إلى الخليج الفارسي».

وبحسب الوكالة، فقد قام صاحب السفينة بتقديم اعتذار عن هذا الخطأ.

وتطلق إيران على الخليج العربي اسم الخليج الفارسي، وتدافع عن رأيها بوثائق تقول إنها تاريخية، بينما تُطلق عليها الدول العربية تسمية الخليج العربي الأمر الذي تعارضه طهران، في حين كانت تسمية الخليج في العهد العثماني وفي تركيا حاليا معروف باسم خليج البصرة، نسبة إلى مدينة البصرة العراقية.

ويبلغ المجموع العام لطول الساحل على الخليج نحو 3300 كم، حصة إيران منها نحو الثلث.

ويسكن العرب على معظم ضفاف الخليج العربي سواء في القسم الغربي أو الجنوبي في عمان والإمارات والبحرين وقطر والسعودية والكويت وفي القسم الشمالي في العراق وفي معظم سواحل إيران المطلة على الخليج العربي ففي شمال الخليج العربي يسكن العرب في العديد من مدن عربستان أهمها الأحواز والمحمرة.

وتحظى سلطنة عمان بالعلاقات الأفضل بين دول الخليج مع إيران، أما العلاقة بين الجمهورية الإسلامية ودول الخليج الأخرى، فتشهد منذ أشهر توترا حادا إثر قطع الرياض علاقاتها مع طهران بعد مهاجمة محتجين مقار دبلوماسية سعودية في إيران، وخفضت معظم دول الخليج مستوى تمثيلها الدبلوماسي مع إيران.

كما تقف دول مجلس التعاون الخليجي وإيران على طرفي نقيض في عدد من الملفات الإقليمية خصوصا سوريا واليمن، كما تتهم دول الخليج إيران بالتدخل في شؤون دول عربية، واحتلال ثلاث جزر إماراتية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران الخليج العربي الخليج الفارسي احتجاز سفينة