قائد القوات البحرية بـ«ناتو»: روسيا تسعى لتأسيس نظام عالمي جديد

الأحد 20 نوفمبر 2016 06:11 ص

قال «كليف جونستون» قائد القوات البحرية بحلف شمال الأطلسي «ناتو»، إن روسيا تسعى لتأسيسي نظام عالمي جديد، إلا أن ذلك لا يمنع أن الحلف لا يرغب في خوض حرب باردة معها.

ونقلت «الأناضول»، عن «جونستون» في كلمته باجتماع لجنة «الأمن السياسي» ضمن الاجتماعات الـ 62، للجمعية البرلمانية لـ«ناتو»، بمدينة إسطنبول التركية، قوله إنّ «روسيا تسعى لتأسيس نظام عالمي جديد».

وأضاف: «روسيا ليست عدوًّا للحلف، ولا نرغب في خوض حرب باردة معها».

وتابع أنّ «موسكو انتهت من مرحلة تحديث أسطولها الحربي، وأنشأت سفناً صغيرة مزودة بأنواع مختلفة من الصواريخ، وألحقت هذه السفن بأسطولها إلى جانب سفنها الضخمة المتخصصة بأعمال البحث».

وأشار إلى أنّ «تطوير روسيا لأسطولها الحربي يبعث القلق لدى دول البلطيق (إستونيا، ليتوانيا، لاتفيا) الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، ومن حق تلك الدول صناعة السفن ونشرها في مياهها الإقليمية».

وأكّد «جونستون» أنّ «(ناتو) لن يعمل على إعاقة قيام دول البلطيق بتصنيع سفنها الخاصة»، داعيًا دول الحلف إلى «اتخاذ كافة الوسائل الرادعة للحفاظ على مكانته والتفاهم مع روسيا في الوقت ذاته».

ولفت مسؤول «ناتو»، إلى أهمية استمرار المناورات التي يجريها الحلف في البحار، قائلاً «سنقوم بهذه المناورات من أجل إظهار كيفية تعامل الحلف مع المستجدات في حالات الحروب».

وفيما يخص الأوضاع المتدهورة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قال «جونستون» إنها «تعاني من الفقر والإرهاب والحروب والاضطرابات الاجتماعية، وهذه العوامل تدفع الناس إلى الهجرة، وفي حال زادت الأوضاع سوءًا في هذه المناطق فإنّ خطر الهجرة قد يتعاظم».

واضاف بهذا الخصوص: «(ناتو) والاتحاد الأوروبي وشركاؤنا الآخرون يبذلون جهوداً مضاعفة لحل أزمة الهجرة، فأنقرة وأثينا تسعيان لمنع عمليات الهجرة ونحن ندعم هذه العمليات، ونتيجة لجهودهما فقد تراجعت نسبة تدفق المهاجرين من تركيا نحو الأراضي الأوروبية بحدود 90%».

وانطلقت أمس السبت في إسطنبول، الاجتماعات الـ62، للجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي «ناتو»، بمشاركة وزراء ومسؤولين وبرلمانيين من الدول الأعضاء في الحلف، كما سيعقد اجتماع الهيئة العامة للجمعية يوم غد الإثنين.

  كلمات مفتاحية

ناتو روسيا نظام جديد عدو حرب باردة