السفارة السعودية بالقاهرة: إيران وراء التوتر القائم في المنطقة

الاثنين 21 نوفمبر 2016 08:11 ص

قالت السفارة السعودية في القاهرة، إن « إيران لا تزال مستمرة في نهجها العدواني تجاه المنطقة، وأن استمرار تدخلها فـي الشؤون الداخلية للدول العربية خلق حالة من التوتر وعدم الاستقرار».

وأضافت السفارة السعودية في بيان، صدر عنها أمس الأحد، أن «ما يدور على الساحة اليمنية من فوضى وعدم استقرار ما هو إلا امتداد للتدخل الإيراني السافر في الشأن اليمني، بهدف زعزعة أمنه واستقراره وإذكاء الطائفية البغيضة وإفشال للمساعي الدولية الرامية للوصول لتسوية الأزمة اليمنية، اسـتناداً لقرار مجلس الأمن 2216 »، بحسب «سي إن إن».

وتابع البيان: «لا يزال النظام في إيران بكل أسف مستمرا في دعمه للانقلابيين بتزويدهم بالأسلحة والخبراء العـسكريين والصواريخ».

وحملت السفارة السعودية في القاهرة، طهران، مسؤولية المآسي التي يعاني منها الشعب اليمني بسبب دعمها للانقلابيين وتشجعيهم، وفق البيان.

وأشار البيان إلى الاعتداءات على حدود المملكة وإطلاق الصواريخ على مدنها، وتهديد الملاحة الدولية في المنطقة، وإطلاق صاروخ باليستي مستهدفا منطقة مكة المكرمة، قائلا «ما كانت لتحدث لولا الدعم من قبل النظام الإيراني»

واختم البيان بأن «المملكة تؤكد على حقها في الحفاظ على سيادتها وأمنها، وتدعو المجتمع الدولي للقيام بدوره ومسؤولياته تجاه ما يقوم به النظام في إيران من خلق حالة عدم الاستقرار في المنطقة، والاعتداء على دولها».

وتخوض الرياض حربا عسكرية وسياسية ودبلوماسية ضد تمدد النفوذ الإيراني في اليمن وسوريا والعراق.

وشنت السعودية منذ نحو عامين عملية عسكرية باسم «عاصفة الحزم» ضد جماعة «الحوثي» الموالية لإيران في اليمن.

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران عاصفة الحزم اليمن السفارة السعودية بالقاهرة