مفتي المملكة يطالب بمعاقبة المتورطين في قضية الدجاج الفاسد والتشهير بهم ⁦

الثلاثاء 22 نوفمبر 2016 04:11 ص

علّق الشيخ «عبدالعزيز آل الشيخ»، مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء، على قضية ضبط أمانة منطقة القصيم لـ25 شاحنة محمّلة بالدجاج الفاسد بغرض توزيعه، مطالباً بالتشهير بالمتورطين في القضية والتحذير من التعامل معهم.

وأكد «آل الشيخ»، خلال حديثه في برنامج «فتاوى على الهواء» على إذاعة «القرآن الكريم» (الإثنين)، أن الغش يعدّ من أكبر الذنوب، مشيراً إلى قول النبي – صلى الله عليه وسلم – «مَن غشنا فليس منا»، مبيناً أن الله سبحانه وتعالى خصص بداية سورة «المطففين» لتوضيح عقوبة الغش في البيع.

وطالب مفتي المملكة، السلطة بإيقاع عقوبات رادعة على الذين يستهينون بأرواح الناس ويغشون في المواد الغذائية، لما في ذلك من أضرار عظيمة.

وكانت أمانة منطقة القصيم السعودية، مساء الخميس، أعلنت عن اسم المؤسسة التجارية التي ضُبطت شاحنات تابعة لها وهي محملة بآلاف الدواجن المنتهية الصلاحية وتم إتلافها الأربعاء.

وقالت الأمانة، في بيان لها عبر حسابها على «تويتر» إنه إلحاقا للبيان الصادر سابقا بخصوص ضبط كمية كبيرة من الدجاج المنتهي الصلاحية، فقد قامت أمانة منطقة القصيم بأعمال الطمر للضبطية المصادرة وفق الأسس العلمية بما يكفل سلامة البيئة العامة.

وأضافت أن الكميات المضبوطة تجاوزت 800 ألف دجاجة غير صالحة للاستهلاك الآدمي والتي نقلت عبر أسطول مكون من 25 شاحنة، مشيرة إلى أن المستندات التي كانت مع سائقي الشاحنات تفيد بأن الضبطية المشار إليها باسم مؤسسة «ماجد آل تميم للتجارة»، بحسب صحف محلية سعودية.

من جهتها حملت شركة الدواجن المنتجة لتلك العبوات في بيان، أحد تجار توزيع المنتجات الغذائية المسؤولية؛ كون الكمية التي قدرت بـ810 آلاف دجاجة ضبطت في مستودعاته بعد انتهاء صلاحيتها.

  كلمات مفتاحية

السعودية دجاج فاسد