صحف السعودية تبرز وعود الملك «سلمان» بمستقبل مشرق ودعوة «عون» لزيارة المملكة

الثلاثاء 22 نوفمبر 2016 05:11 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بترؤس خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، جلسة مجلس الوزراء، والذي أعرب فيها عن أمله بالمستقبل المشرق الذي ستصل إليه المملكة، من خلال مسارها التنموي الجديد، الذي حددت أهدافه «رؤية المملكة2030» وبرنامج «التحول الوطني 2020»، مما سيكون له الأثر الاقتصادي الملموس من خلال تنويع مصادر الاقتصاد الوطني.

وأشارت الصحف إلى موافقة المجلس على تخصيص الأندية الرياضية في المملكة، التي تشارك في بطولة الدوري السعودي لأندية الدرجة الممتازة لكرة القدم (دوري المحترفين)، وتحويل الأندية الرياضية التي يتقرر تخصيصها إلى شركات بالتزامن مع بيعها، على أن تتولى الهيئة العامة للرياضة منح هذه الشركات تراخيص وفق شروط تضعها لذلك.

وأبرزت الصحف إقرار المجلس، إنشاء برنامج باسم «البرنامج الوطني لتعظيم منافع الحوافز الحكومية من قطاعي الطاقة والمياه»، يهدف إلى ترشيد استهلاك منتجات الطاقة والمياه، وإعادة النظر في السياسات والآليات المعمول بها حالياً في تقديم الحوافز الحكومية من قطاعي الطاقة والمياه.

وأشارت الصحف إلى افتتاح الملك «سلمان» في 15 ربيع الأول المقبل، أعمال السنة الأولى من الدورة السابعة لمجلس الشورى، حيث يلقي خطاباً يتضمن سياسة المملكة الداخلية والخارجية.

ولفتت الصحف إلى استقبال الملك «سلمان»، أمس، الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة» رئيس الوزراء بمملكة البحرين، ورئيس وزراء جمهورية أثيوبيا «هايلي مريام دسالني»، ووزير الداخلية الإيطالي «أنجيلينو ألفانو»، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور «يوسف بن أحمد العثيمين».

وأبرزت الصحف اجتماع الأمير «محمد بن سلمان» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في مكتبه بالرياض أمس مع «بيرت ماكغورك» مبعوث الرئيس الأمريكي لمكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية»، حيث جرى خلال الاجتماع استعراض مستجدات الأحداث في المنطقة، والجهود المبذولة لمكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية»، وجهود المملكة لدعم التحالف الدولي لمحاربته.

وأشارت الصحف إلى نقل الأمير «خالد الفيصل» مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، رسالتين من الملك «سلمان»، إلى الرئيس اللبناني «ميشال عون»، الأولى لتهنئته بانتخابه، والثانية لدعوته للقيام بزيارة إلى السعودية، وقد وعد عون بتلبية الدعوة بعد تشكيل الحكومة.

ونقلت الصحف عن مصدر دبلوماسي مطلع، أن ست دول إسلامية تعمل على صياغة الخطاب الذي سترسله منظمة التعاون الإسلامي إلى الأمم المتحدة؛ لتجريم ما أقدمت عليه الميليشيات الانقلابية في اليمن (الحوثي – صالح) باستهداف مكة المكرمة بصاروخ باليستي تصدت له قوات الدفاع السعودي فأسقطته قبل أن يصل إلى هدفه.

وكشفت الصحف، عن قرار وزير التعليم «أحمد العيسى» بإنشاء إدارة بمسمى «الإدارة العامة للموارد البشرية» ترتبط به مباشرة وتتكون من 3 إدارات هي: تطوير الموارد البشرية، وعمليات الموارد البشرية، والتواصل الداخلي.

ولفتت الصحف إلى إطلاق الهيئة العامة للإحصاء، 45 مؤشرا إحصائيا جديدا بالتعاون مع 24 جهة حكومية كمرحلة أولى للمنتجات الجديدة.

وأبرزت الصحف بدء وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، الشهر المقبل، في تنفيذ إستراتيجية متطورة لرفع نسبة التوطين في العديد من المجالات استنادًا على 5 معايير رئيسة من بينها حجم المنشأة المطلوب رفع نسبة التوطين بها، ومتوسط العمر الوظيفي للسعوديين بالسنوات، بجانب نسبة السعوديين من ذوي الرواتب المرتفعة.

ولفتت الصحف، إلى إدراج وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، 19,566 ألف مستفيد من الأشخاص ذوي الإعاقة، ضمن برنامج الإعانات المالية التابع لوكالة الرعاية الاجتماعية، بعد تحديثهم لكافة البيانات الشخصية لهم، ضمن مشروع الوزارة الخاص بتحديث بيانات مستفيديها.

فيما نقلت الصحف عن «خالد أبا الخيل» المتحدث الرسمي في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، قوله إن الوزارة أوقفت عشرة مكاتب استقدام، خالفت التكلفة والأنظمة خلال الأسبوع الماضي، لافتا إلى أن الوزارة تعمل على متابعة التكاليف بشكل مستمر وتوقف المكاتب المخالفة.

وأشارت الصحف إلى ارتفاع متوسط أسعار 33 سلعة غذائية مقابل تراجع 46 سلعة غذائية خلال الفترة الممتدة من نهاية شهر يونيو/ حزيران الماضي إلى نهاية أكتوبر/ تشرين الأول من العام الجاري، من أصل 88 سلعة غذائية تكشف عن متوسطات أسعارها الهيئة العامة للإحصاء.

ونقلت الصحف، تحذير المركز الإعلامي في المديرية العامة للدفاع المدني، من أن التقارير الواردة عن الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تفيد بتأثر عدد من مناطق المملكة بمتغيرات جوية، قد تصحبها أمطار رعدية، بدءاً من غد الأربعاء وتستمر حتى الإثنين المقبل، محذراً من الاقتراب من أماكن تجمعات الأمطار ومجاري السيول.

مستقبل مشرق

البداية مع صحيفة «الشرق»، التي أشارت إلى ترؤس خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، جلسة مجلس الوزراء، والذي أعرب فيها عن أمله بالمستقبل المشرق الذي ستصل إليه المملكة، من خلال مسارها التنموي الجديد، الذي حددت أهدافه «رؤية المملكة2030» وبرنامج «التحول الوطني 2020»، مما سيكون له الأثر الاقتصادي الملموس من خلال تنويع مصادر الاقتصاد الوطني.

وثمن المجلس ما حققه التمرين الخليجي المشترك «أمن الخليج العربي 1» الذي شاركت به المملكة، مع الإمارات وعمان وقطر والكويت، بمملكة البحرين، وما يمثله التمرين من ثقلٍ في تعزيز التكاتف والتعاون الأمني الخليجي والانسجام التام في ترسيخ دعائم الأمن وردع أعداء الوطن.

ووافق المجلس على تفويض الامير «محمد بن نايف» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بالتباحث مع الجانب الزامبي في شأن مشروع مذكرة تعاون بين حكومة المملكة وجمهورية زامبيا في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية وتهريبها.

ووافق المجلس أيضا على تخصيص الأندية الرياضية في المملكة، التي تشارك في بطولة الدوري السعودي لأندية الدرجة الممتازة لكرة القدم (دوري المحترفين)، وتحويل الأندية الرياضية التي يتقرر تخصيصها إلى شركات بالتزامن مع بيعها، على أن تتولى الهيئة العامة للرياضة منح هذه الشركات تراخيص وفق شروط تضعها لذلك.

وقرر المجلس أيضا الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة ووزارة الشؤون الإسلامية في جمهورية المالديف في مجال الشؤون الإسلامية والأوقاف.

وفوض المجلس وزير الخارجية «عادل الجبير»، بالتباحث مع الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان في منظمة التعاون الإسلامي في شأن مشروع اتفاقية مقر.

وقرر مجلس الوزراء، في اجتماعه، الموافقة على إقامة علاقات دبلوماسية بين المملكة وجمهورية أفريقيا الوسطى، على مستوى (سفير غير مقيم)، فضلا عن الموافقة على اتفاق في مجال توظيف العمالة المنزلية مع جمهورية تشاد.

وأقر المجلس، إنشاء برنامج باسم «البرنامج الوطني لتعظيم منافع الحوافز الحكومية من قطاعي الطاقة والمياه»، يهدف إلى ترشيد استهلاك منتجات الطاقة والمياه، وإعادة النظر في السياسات والآليات المعمول بها حالياً في تقديم الحوافز الحكومية من قطاعي الطاقة والمياه.

مجلس الشورى

فيما أشارت صحيفة «الجزيرة»، إلى افتتاح الملك «سلمان» في 15 ربيع الأول المقبل، أعمال السنة الأولى من الدورة السابعة لمجلس الشورى، حيث يلقي خطاباً يتضمن سياسة المملكة الداخلية والخارجية.

ونقلت الصحيفة عن رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور «عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ»، قوله إن «أبناء المملكة العربية السعودية والمراقبين السياسيين والاقتصاديين يتلهفون إلى سماع الخطاب الملكي الكريم تحت قبة مجلس الشورى, لما يتضمنه من ملامح مهمة تستنهض همم أبناء الوطن على امتداد رقعة بلادنا, ويؤكد المضي في تنمية الوطن والحفاظ على أمنه واستقراره في عالم مضطرب يموج بالصراعات, وما يحمله من رسائل مهمة لمواقف المملكة العربية السعودية تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية, وسياساتها الاقتصادية».

وأكد أن مجلس الشورى، كعادته في كل عام، يضع الخطاب وثيقةً أساس لأعماله ومحفزاً لمزيد من العطاء في خدمة الدين والوطن.

ورأى الدكتور عبد الله آل الشيخ أن المملكة العربية السعودية تتطلع إلى مستقبل مشرق في البناء والتطوير من خلال «رؤية المملكة 2030», وخطة «التحول الوطني 2020», تلك الرؤية وما تحمله من برامج طموحة تستلزم من مجلس الشورى في دورته الجديدة أن يستثمر كل إمكانات أعضائه وطاقاتهم وخبراتهم في التفاعل مع الرؤية وبرامجها التي تستهدف الوطن والمواطن في المجالات كافة.

لقاءات ملكية

إلى ذلك، أشارت صحيفة «الرياض» إلى استقبال الملك «سلمان»، أمس، الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة» رئيس الوزراء بمملكة البحرين، ورئيس وزراء جمهورية أثيوبيا «هايلي مريام دسالني»، ووزير الداخلية الإيطالي «أنجيلينو ألفانو»، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور «يوسف بن أحمد العثيمين».

مكافحة «الدولة الإسلامية»

فيما أشارت صحيفة «اليوم»، إلى اجتماع الأمير «محمد بن سلمان» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في مكتبه بالرياض أمس مع «بيرت ماكغورك» مبعوث الرئيس الأمريكي لمكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وجرى خلال الاجتماع استعراض مستجدات الأحداث في المنطقة، والجهود المبذولة لمكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية»، وجهود المملكة لدعم التحالف الدولي لمحاربته.

كما التقى الأمير «بن سلمان»، رئيس وزراء جمهورية أثيوبيا «هايلي ماريام دسالني»، وجرى خلال اللقاء بحث أوجه العلاقات الثنائية، وعدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك.

من جانب آخر، عقد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية اجتماعاً مساء الاثنين، في قصر اليمامة بالرياض، برئاسة الأمير «بن سلمان» رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، حيث ناقش المجلس خلال الاجتماع عدداً من الموضوعات الاقتصادية والتنموية، واتخذ المجلس حيال تلك الموضوعات التوصيات اللازمة.

«الفيصل» في بيروت

وأشارت صحيفة «الشرق الأوسط»، إلى نقل الأمير «خالد الفيصل» مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، رسالتين من الملك «سلمان»، إلى الرئيس اللبناني «ميشال عون»، الأولى لتهنئته بانتخابه، والثانية لدعوته للقيام بزيارة إلى السعودية، وقد وعد عون بتلبية الدعوة بعد تشكيل الحكومة.

وكان الأمير «الفيصل» الذي أمل بأن يكون لبنان ساحة وفاق وليس ساحة خلاف عربي، قد وصل إلى بيروت أمس في زيارة رسمية على رأس وفد، التقى خلالها إلى جانب «عون» كلاً من رئيس مجلس النواب «نبيه بري»، ورئيس حكومة تصريف الأعمال «تمام سلام»، ورئيس الحكومة المكلف «سعد الحريري»، الذي أقام مأدبة عشاء على شرف الوفد السعودي.

وأكد «عون» حرص لبنان على تعزيز العلاقات اللبنانية - السعودية، مقدرًا المواقف التي يتخذها خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان» تجاه لبنان، وشاكرًا للقيادة السعودية الرعاية التي يلقاها اللبنانيون في رحاب السعودية.

دفاع عن مكة

فيما نقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي مطلع، أن ست دول إسلامية تعمل على صياغة الخطاب الذي سترسله منظمة التعاون الإسلامي إلى الأمم المتحدة؛ لتجريم ما أقدمت عليه الميليشيات الانقلابية في اليمن (الحوثي – صالح) باستهداف مكة المكرمة بصاروخ باليستي تصدت له قوات الدفاع السعودي فأسقطته قبل أن يصل إلى هدفه.

وذكر المصدر أن الخطاب ستشرف على صياغته «اللجنة التنفيذية» المكونة من «ترويكا القمة» (مصر وتركيا وغامبيا)، بالتنسيق مع الأمانة العامة للمنظمة، إضافة إلى «ترويكا وزراء الخارجية لدول المنظمة} (أوزبكستان والكويت وساحل العاج).

موارد بشرية

وأبرزت صحيفة «المدينة»، قرار وزير التعليم «أحمد العيسى» بإنشاء إدارة بمسمى «الإدارة العامة للموارد البشرية» ترتبط به مباشرة وتتكون من 3 إدارات هي: تطوير الموارد البشرية، وعمليات الموارد البشرية، والتواصل الداخلي.

وتضمن القرار أن تنشأ في إدارات التعليم إدارة بمسمى «إدارة الموارد البشرية» ترتبط تنظيمياً بمدير عام مدير التعليم، ونقل جميع موظفي إدارة شؤون الموظفين لها، وتتبع لها 3 وحدات هي: وحدة تطوير الموارد البشرية، ووحدة عمليات الموارد البشرية، ووحدة التواصل الداخلي.

ووفقا للقرار الجديد يعد مكتب تنفيذ الهيكلة الهيكل التنظيمي التفصيلي والمهام الرئيسة لهذه الإدارة خلال أسبوعين من تاريخه، ويعد آلية لإعادة توزيع الموظفين على الوحدات الجديدة خلال ثلاثة أسابيع. وتقرر أيضا أن تقوم الإدارة العامة لتقنية المعلومات بإكمال ما يلزم حيال دراسة التحول إلى برنامج «موارد».

مؤشرات الإحصاء

ولفتت الصحيفة إلى إطلاق الهيئة العامة للإحصاء، 45 مؤشرا إحصائيا جديدا بالتعاون مع 24 جهة حكومية كمرحلة أولى للمنتجات الجديدة.

وقال الدكتور «فهد التخيفي» رئيس الهيئة خلال مؤتمر صحفي أمس إنَّ «أهم معايير الإنتاج الإحصائي هي أهمية المُنتج لسد متطلباتٍ محلية وتواكبه مع رؤية 2030، أو مؤشرات تساعد في دعم قرار جهة حكومية محددة في إطار التنمية الوطنية، أو متطلبات إقليمية كتطوير استمارة مسح القوى العاملة وفق منهجية موحدة لدول مجلس التعاون الخليجي.

وتطرق إلى أن التعداد السكاني في العام 2020، سوف يكون مرتبطا بالسجل المدني، حيث تتوفر أدق التفاصيل عن أي إحصائية يرغب في معرفتها البحث إلكترونيا، وعن وجود الأجانب في الهيئة أكد التخيفي بأن موظفي الهيئة 100% سعوديين ولكن في بعض الأوقات تتطلب الحاجة إلى وجود أجانب باعتبار أن العمل الإحصائي عملا تشاركيا.

وعن قيام بعض الجهات بإصدار إحصائيات عن المملكة مثل البنك الدولي فيما يتعلق بمؤشرات الاقتصاد الكلي ومعدلات البطالة وعمل المرأة وغيرها، أكد «التخيفي» أن الهيئة هي الجهة المسؤولة عن إصدار الإحصائيات وتزويد الجهات المعنية بها في المملكة، مشيرا إلى أن الهيئة تعمل باستقلالية تامة بعيدا عن تأثير أي جهة وشدد بأنه ليس هناك تعارض في المعلومات التي تصدرها الجهات الحكومية والهيئة.

وقال إن دور الهيئة هو منح الجهات الإحصائيات التي تريدها وليس لها دور في إصدار توصيات أو بناء قرارات.

التوطين

وأبرزت الصحيفة بدء وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، الشهر المقبل، في تنفيذ إستراتيجية متطورة لرفع نسبة التوطين في العديد من المجالات استنادًا على 5 معايير رئيسة من بينها حجم المنشأة المطلوب رفع نسبة التوطين بها، ومتوسط العمر الوظيفي للسعوديين بالسنوات، بجانب نسبة السعوديين من ذوي الرواتب المرتفعة.

وسوف يتم احتساب نسبة التوطين بكل جهة وفق نسبة أسبوعية، وصولا إلى نسبة تراكمية على مدار 26 أسبوعا، بحيث يتم احتساب 10 نقاط مقابل كل 1% من نسبة التوطين في الكيان، وبحد أقصى 1000 نقطة، بافتراض أن نسبة التوطين المطلوبة 100% وذلك بالنسبة للرجال.

وبالنسبة السعوديات، فتحسب نسبة توطينهن بناء على قسمة عدد المواطنات المسجلات لدى المنشأة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على مجموع العمالة الكلي في الكيان مضروبا في 100، ويتم احتساب نقطتين مقابل كل1% من نسبة المواطنات المسجلة لمجموع العمالة في الكيان، وبحد أقصى 200 نقطة، بافتراض نسبة التوطين أيضا 100%.

وبخصوص كيفية احتساب العمر الوظيفي، فيكون باحتساب متوسط بقاء السعوديين بالسنوات، بناء على قسمة مجموع عدد سنوات خدمة العاملين السعوديين المسجلين لدى المنشأة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على مجموع العاملين السعوديين، ويتم احتساب 4 نقاط مقابل كل سنة من متوسط سنوات الاستدامة للعاملين السعوديين في الكيان، وبحد أقصى 100 نقطة، بافتراض معدل استدامة 25 سنة.

وبالنسبة لمتوسط الرواتب للسعوديين فيحسب متوسط أجور العاملين السعوديين بناء على قسمة مجموع رواتب السعوديين بجهة العمل على عدد السعوديين، ويتم احتساب 6 نقاط لكل 1000 ريال، وبحد أقصى 270 نقطة، بافتراض معدل أجور 45 ألف ريال.

أما بالنسبة للسعوديين من ذوي الرواتب المرتفعة، فتحسب بناء على قسمة عدد السعوديين ذوي الأجور المرتفعة على عدد كل العاملين ذوي الأجور المرتفعة مضروبًا في 100، ويتم احتساب 1.0 نقطة مقابل كل 1% من نسبة السعوديين ذوي الأجور المرتفعة وبحد أقصى 10 نقاط، بافتراض أن جميع الذين يتقاضون أجورًا مرتفعة هم سعوديون.

المعاقون

فيما لفتت صحيفة «عكاظ»، إلى إدراج وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، 19,566 ألف مستفيد من الأشخاص ذوي الإعاقة، ضمن برنامج الإعانات المالية التابع لوكالة الرعاية الاجتماعية، بعد تحديثهم لكافة البيانات الشخصية لهم، ضمن مشروع الوزارة الخاص بتحديث بيانات مستفيديها.

وأوضح وكيل الرعاية الاجتماعية عبدالحكيم الشهراني، أن الصرف للمدرجين في البرنامج سيبدأ الشهر المقبل.

وأضاف أن هذا العدد يمثل الدفعة الأولى من قوائم الانتظار للأشخاص ذوي الإعاقة، ممن تنطبق عليهم شروط الاستحقاق وعملوا على تحديث بياناتهم.

وبيّن الشهراني أن العدد الإجمالي لقوائم الانتظار المسجلين لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لذوي الإعاقة، يبلغ حالياً (51,661) ألف مستفيد.

وأضاف أن إلحاق باقي قوائم الانتظار لبرنامج الإعانات المالية، التي تمنحها الوزارة للأشخاص ذوي الإعاقة، سيجري في وقت لاحق، بعد الانتهاء من التحقق من أهليتهم للصرف، وتطابق ضوابط وشروط الصرف عليهم وتحديث بياناتهم.

إغلاق مكاتب

فيما نقلت صحيفة «الاقتصادية» عن «خالد أبا الخيل» المتحدث الرسمي في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، قوله إن الوزارة أوقفت عشرة مكاتب استقدام، خالفت التكلفة والأنظمة خلال الأسبوع الماضي، لافتا إلى أن الوزارة تعمل على متابعة التكاليف بشكل مستمر وتوقف المكاتب المخالفة.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد أصدرت في شهر مايو/ أيار من عام 2015، قرارا يقضي بتحديد سقف أعلى لتكاليف استقدام العمالة المنزلية من دولتي بنجلادش والنيجر، تتبعها دولا أخرى بعد إتمام الدراسة المتعلقة بهذا الموضوع، حيث تم تحديد السقف الأعلى لتكاليف الاستقدام من بنجلادش والنيجر بما لا يتجاوز سبعة آلاف ريال، وأجر العاملة المنزلية البنجلادشية الشهري بمبلغ لا يتجاوز ثمانمائة ريال سعودي.

وحددت الأجر الشهري للعاملة المنزلية من النيجر بمبلغ لا يتجاوز سبعمائة وخمسين ريالا سعوديا، كما وجهت الوزارة جميع شركات ومكاتب الاستقدام للعمل بموجب هذه التكاليف والالتزام بها اعتبارا من تاريخ 6 شعبان 1436هـ.

تباين أسعار

فيما أشارت الصحيفة إلى ارتفاع متوسط أسعار 33 سلعة غذائية مقابل تراجع 46 سلعة غذائية خلال الفترة الممتدة من نهاية شهر يونيو/ حزيران الماضي إلى نهاية أكتوبر/ تشرين الأول من العام الجاري، من أصل 88 سلعة غذائية تكشف عن متوسطات أسعارها الهيئة العامة للإحصاء.

السكري والقلب

ونقلت صحيفة «الحياة»، تحذير نائب وزير الصحة الدكتور «عادل طاش»، من أن السكر المُصنّع الموجود في كثير من الأطعمة والمشروبات في حياتنا اليومية لا يقل خطراً عن التدخين، موضحاً أن نحو 20% من السعوديين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني الذي من الممكن تفادى حدوثه كلياً.

وأضاف، أن هناك دائمة فرصة للتشافي من مرض السكري، وذلك عن طريق تفادي السكريات المصنعة أو تقليلها، وتقليل الكربوهيدرات المصنعة المتمثلة في الدقيق الأبيض، وممارسة الرياضة بشكل جاد ومنتظم، والرياضة هنا لا تعني المشي، وإنما ممارسة رياضات التحمل، فهذا يؤدي إلى تلاشي وجود مرض السكري لدى الإنسان.

وأشار إلى أن جراحة القلب في المملكة خبرة وليدة وتحتاج إلى دعم وزيادة الكوادر المؤهلة والاستعانة بالخبرات الدولية، وهي خبرة موجودة في عدد محدود جداً من دول الشرق الأوسط، مضيفاً أن هناك نحو 40 ألف مريض يعانون من قصور في عضلة القلب النهائي، وأكثر من نصفهم يحتاج إلى تدخل جراحي.

ولفت إلى أن هناك توجهاً لدى الوزارة لزيادة الجودة المقدمة في الخدمة الطبية، والحرص على أن يكون المريض هو محور الخدمات، وأن تكون هذه الخدمات موجودة ضمن النطاق الجغرافي لإقامة كل مواطن.

تقلبات جوية

وأشارت الصحيفة، إلى تحذير المركز الإعلامي في المديرية العامة للدفاع المدني، من أن التقارير الواردة عن الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تفيد بتأثر عدد من مناطق المملكة بمتغيرات جوية، قد تصحبها أمطار رعدية، بدءاً من غد الأربعاء وتستمر حتى الإثنين المقبل، محذراً من الاقتراب من أماكن تجمعات الأمطار ومجاري السيول.

وحذرت مديرية الدفاع المدني المواطنين والمقيمين من الجلوس أو الخروج في نزهات برية بالقرب من أماكن تجمعات الأمطار ومجاري السيول خلال الأيام القليلة المقبلة، نظراً لاحتمال سقوط أمطار رعدية على عدد من المناطق، مثل الحدود الشمالية وتبوك والجوف وحائل وبعض محافظات منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والباحة وعسير، وكذلك بعض الأجزاء من المنطقة الشرقية ومنطقتي الرياض والقصيم.

في الوقت نفسه، دشنت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، تطبيق «أرصاد» على الأجهزة الذكية، الذي يعد أول تطبيق خاص بطقس مدن المملكة، ويعرض معلومات الطقس اللحظية بتفاصيل دقيقة وتوقعات الطقس لمدة خمسة أيام مقبلة، إضافة إلى تزويد التطبيق بصور متحركة متطورة للخرائط المصورة والرادارات والأقمار الاصطناعية.

ويسهم التطبيق بحسب البيان الصحافي لـ«الهيئة» في الحد من الإشاعات والمعلومات غير الرسمية عن الطقس والتوقعات بالظواهر الجوية، ويعزز دور الهيئة باعتباره مصدراً رسمياً لمعلومات الأرصاد في المملكة.

  كلمات مفتاحية

undefined