ألمانيا.. الإضرابات تهدد شركتي طيران «يورو وينغز» و«لوفتهانزا»

الثلاثاء 22 نوفمبر 2016 08:11 ص

أعلنت نقابتان ألمانيتان، أن إضرابين سيطاولان مجموعة الطيران الألمانية «لوفتهانزا» هذا الأسبوع، أحدهما لطياريها الأربعاء، والآخر للموظفين على الأرض، وطواقم الضيافة لدى شركة «يورو وينغز» المتفرعة من لوفتهانزا الثلاثاء.

ودعت نقابة الطيارين الألمانية «في سي» إلى إضراب لمدة 24 ساعة، الأربعاء، لطياري الخطوط الألمانية «لوفتهانزا».

 ومن جانبه، قال «يورغ هاندويرغ» أحد مسؤولي النقابة في بيان «إن الرفض الدائم لإدارة المجموعة منح تعديل معقول لرواتب الطيارين غير مقبول وأدى في النهاية إلى فشل المفاوضات».

 وتطالب النقابة بزيادة مع مفعول رجعي بنسبة 3,66 بالمئة عن كل عام انطلاقا من ذلك التاريخ، مبررة الطلب بعدم زيادة الأجور منذ أكثر من خمس سنوات وتأثر كبير للقدرة الشرائية بسبب التضخم.

وقال متحدث باسم «لوفتهانزا» إن «هذه الدعوة إلى الإضراب ليست الطريقة الجيدة للتصرف، لقد عرضت لوفتهانزا مرارا على النقابة تحكيما لحل النزاع لكن نقابة في سي رفضت باستمرار».

 وعرضت المجموعة زيادة بنسبة 2,5 بالمئة لكل طياري شركات لوفتهانزا ولوفتهانزا-للشحن وجيرمن وينغز.

هذا ودعت نقابة الخدمات «فيردي» الطواقم العاملة على الأرض وطواقم الضيافة في شركة يورو وينغز إلى الإضراب، وتطالب هذه النقابة التي تمثل قسما من العاملين في الشركة، بالتفاوض على اتفاقية جماعية خاصة لمن تمثلهم، في حين يتمثل قسم آخر من العاملين بنقابة يو اف او.

يذكر أن الخلافات بين الطيارين وإدارة «لوفتهانزا» نشبت بسبب إعادة هيكلة الشركة لكي تساير المنافسة المتزايدة من جانب شركات الخطوط الجوية الخليجية، فيما وصفت الشركة موقف اتحاد الطيارين بـ«غير المفهموم».

  كلمات مفتاحية

ألمانيا الإضراب لوفتهانزا