للمرة الثانية.. غياب المتهمات بحرق صورة «بن نايف» عن حضور جلسة محاكمتهن

الثلاثاء 22 نوفمبر 2016 10:11 ص

للمرة الثانية، غابت المتهمات السعوديات، بحرق صورة الأمير «محمد بن نايف» عن جلسة محاكامتهن، اليوم الثلاثاء، أمام المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض.

وتواجه 13 سيدة سعودية اتهامات بالتظاهر، وحمل شعارات معادية للدولة، وإحراق صورة وزير الداخلية الأمير «بن نايف»، ومحاولة خلق فتنة بين المجتمع باستغلال قضايا الموقوفين في نشاطات وجرائم إرهابية، منطلقًا لأعمالهن المخالفة.

وكانت الجلسة الأولى التي عقدت قبل أسبوعين، سجلت غياب جميع المتهمات أيضا، كونهن مطلقات السراح، فيما شهدت الجلسة الثانية حضور وكلاء لـ4 منهن فقط وغياب 9، بحسب صحيفة «المدينة».

وقدم ممثل هيئة التحقيق والادعاء العام لائحة التهم، أبرزها المشاركة في تجمعات ومظاهرات في بريدة وحمل شعارات معادية للدولة وحرق صورة وزير الداخلية, وكذلك ترديد هتافات معادية لرجال الأمن.

كما شملت الدعوى كذلك قيامهن برفع شعارات تدعو إلى إسقاط النظام في البلد وتؤدي إلى خلق الفتنة وذلك استجابة لمؤثرات خارجية حاقدة.

وطالب المدعي العام من المحكمة إدانتهن بما أسند إليهن والحكم عليهن بعقوبة رادعة.

كما طلب المدعي العام من ناظر القضية الحكم عليهن بالمنع من السفر خارج البلاد.

وطلب ناظر القضية من الوكلاء، ضرورة حضور المتهمات بأنفسهن، كما ينص على ذلك النظام.

وكان قد سبق الحكم عليهن في القصيم في وقت سابق وتم نقض الحكم وتحويل القضية إلى المحكمة المتخصصة بالرياض.

وشهدت جلسة اليوم، مطالبة القاضي للوكلاء عن السيدات، ضرورة تبليغن بالحضور، على أن تتكفل الدولة لهن بالسكن وتذاكر السفر.

وبثت المتهمات عددًا من مقاطع الفيديو والصور عبر عدد من المنصات الإلكترونية على شبكة الإنترنت، لمطالبات بإطلاق سراح عدد من الموقوفين من الرجال والنساء المتورطين بأعمال إجرامية لصالح تنظيم «القاعدة»، ممن تم عرضهم على القضاء الشرعي وصدر بحقهم أحكام قضائية وينفذ حاليًا بحقهم ما صدر من أحكام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بن نايف محاكمة السعودية سيدات تنظيم القاعدة التظاهر