حزب «الشعوب الديمقراطي» يتراجع ويستأنف مشاركته في جلسات البرلمان التركي

الثلاثاء 22 نوفمبر 2016 10:11 ص

قرر حزب «الشعوب الديمقراطي» التركي، الموالي للأكراد، استئناف المشاركة في جلسات البرلمان، اعتبارا من اليوم الثلاثاء، لينهي بذلك مقاطعة بدأها هذا الشهر بعد اعتقال زعيميه.

ونقلت «رويترز»، عن 3 مسؤولين بالحزب، إن نواب الحزب سيستأنفون المشاركة في جلسات الجمعية العامة بدءا من يوم الثلاثاء.

وكان رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، قال مطلع الشهر الجاري، إن حزب «الشعوب الديمقراطي»، قدم التمويل للإرهاب، وإن كل من يؤذي البلاد سيدفع الثمن.

وأضاف في كلمة نقلها التلفزيون: «ندعوكم منذ سنوات للقول إنكم ضد الإرهاب والتنظيمات الإرهابية. ولم تنصتوا … لسنوات نقلوا الأموال التي أرسلناها إلى البلديات للإرهاب».

وتابع: «أي شخص يضر بهذا البلد سيدفع الثمن وما من سبيل آخر. ليس فقط من يفجرون ويحرقون بل من يدعمون الإرهاب».

وتقول الحكومة إن حزب «الشعوب الديمقراطي» على صلة بحزب «العمال الكردستاني»، الذي يشن حركة تمرد في سبيل منح الأكراد الحكم الذاتي.

وينفي الحزب، الذي يعد ثاني أكبر حزب معارض بالبرلمان التركي، أي صلات مباشرة له بحزب «العمال الكردستاني».

وأعلن حزب «الشعوب الديمقراطي» عن مقاطعة جزئية للبرلمان في 6 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، بعد اعتقال رئيسيه.

وقال «يلدريم» إنه إذا لم يحضر نواب الحزب جلسات البرلمان فإنهم بذلك يخونون الشعب التركي.

ومن بين 14 موقوفًا من أعضاء حزب «الشعوب الديمقراطي»، أصدرت محكمة تركية، في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، قرارات بحبس 11 بينهم الرئيسان المشاركان للحزب فيما قررت إطلاق سراح 3 آخرين مع وضعهم تحت المراقبة.

ويواجه المعتقلون، تهما عدة تشمل الترويج لمنظمة حزب العمال الكردستاني (بي كا كا)، والإشادة بالجريمة والمجرمين، وتحريض الشعب على الكراهية والعداوة، والانتساب لمنظمة إرهابية مسلحة، ومحاولة زعزعة وحدة الدولة.

وسبق أن استدعت النيابة العامة في العاصمة النائبين عن الحزب «درايت طاش دمير»، و«بردان أوزتورك» من أجل الإدلاء بإفادتهما.

وفي 6 و7 و8 أكتوبر/تشرين الأول 2014، خرج أنصار «بي كا كا» إلى الشوارع، بناء على دعوة حزب الشعوب الديمقراطي، في 35 ولاية، وأسفرت الأحداث عن مقتل شرطيين، ومقتل 31 مدنيا، بذريعة هجوم تنظيم «الدولة الإسلامية» على مدينة عين العرب (كوباني) شمال شرق حلب السورية.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2015، قام نواب من حزب «الشعوب الديمقراطي» خلال اجتماع «مؤتمر المجتمع الديمقراطي»، بمدينة ديار بكر، بإطلاق تصريحات حول «الحكم الذاتي، والإدارة الذاتية، والخنادق، والحواجز (التي تقيمها منظمة بي كا كا الإرهابية)» وقامت النيابة العامة في ديار بكر بفتح تحقيق حول التصريحات، ومن بين الذين أطلقوا هذه التصريحات الرئيس المشارك لحزب الشعوب «صلاح دميرطاش».

وتصف السلطات التركية تنظيم «اتحاد المجتمعات الكردية «كا جي كا»، بأنه الامتداد المدني لمنظمة «بي كا كا» الإرهابية في المدن التركية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حزب العوب الديمقراطي تركيا البرلمان العمال الكردستاني الإرهاب