السعوديون الأنشط عالميا في المشاركة على موقع «تويتر»

الثلاثاء 22 نوفمبر 2016 11:11 ص

قالت «كندة إبراهيم» مديرة الشراكات الإعلامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن «السعوديين أنشط شعوب العالم مشاركة على موقع التواصل الاجتماعي الأشهر».

ونقلت صحيفة «مكة»، عن «إبراهيم»، قولها إن «النساء بالمملكة الأقل حضورا على تويتر بحسابات معرفة».

وأشارت إلى أن «النساء بالمملكة الأقل استخداما لتويتر، وذلك بحسب مؤشر جلوبال ويب الصادر خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، والذي يؤكد أن 26% فقط من الحسابات النسائية بالمملكة والتي صنفت أنها معرفة».

وأوضحت أن «تويتر» أوجد منظومة تتيح للمستخدمين المشاركة في المحادثات الحية بمجرد متابعة وسم معين، سواء كان ذلك لمسلسل معين يعجبك، أو لفريقك الرياضي المفضل.

وحول أبرز الأحداث التي تداولها المغردون السعوديون خلال العام، وعن عدد التغريدات، أشارت «إبراهيم» إلى أنه خلال العام الماضي، كان السعوديون الأنشط في العالم خلال دوري المحترفين السعودي 2015-2016، وشهر رمضان.

وأضاف: «لقد كان الدوري السعودي عبر تويتر من أعلى الاتجاهات الرياضية المتداولة على مستوى العالم في 2016، ونتج عنه أكثر 100 مليون تغريدة، أما شهر رمضان، فنتج عنه أكثر من 37 مليون تغريدة».

وعن العوامل التي ساهمت في انتشار «تويتر» بالمملكة، قالت «إبراهيم» إنه يعود إلى «المحتوى المختصر الذي يتيح نوعا من التخاطب، وطبيعته العامة والمفتوحة التي تسمح بالكشف الفوري عن المعلومات والحصول على الأخبار، والاتصال الحي للناس بالثقافة».

ولفتت «إبراهيم» إلى تطبيق الجوال لـ«تويتر» الذي ساعد على انتشاره، ووصوله إلى هذه الشعبية، وذلك كونه يتيح تبادل المحادثات على الهواتف والاتصال مباشرة بما يحدث في البلاد، بشكل فوري وسريع.

وأضافت: «بلغ عدد المستخدمين النشطين على الهواتف 83% من مستخدمي الموقع عالميا، ووصل العدد الإجمالي للمشتركين في الهواتف إلى 48 مليونا بحلول نهاية الربع الثاني من 2016، بنسبة انتشار تبلغ 152%».

يشار إلى أنه في 2013، تفوقت السعودية وفق دراسة أجراها قسم الإحصائيات في موقع «بيزنس إنسايدر» بنسبة 41% من المستخدمين، على دول مثل الولايات المتحدة، التي بلغت نسبة مستخدمي «تويتر» فيها 23% من مستخدمي الإنترنت، والصين التي بلغت النسبة فيها نحو 19% فقط.

في حين جاءت إندونيسيا والفلبين في المرتبتين الثانية والثالثة بعد السعودية، لكن بنسب متقاربة معها تقع بين40% و41%، فيما حلت جنوب أفريقيا المرتبة الرابعة بنسبة 35%.

وعلى الصعيد العربي، جاءت الإمارات في المرتبة الثانية من حيث عدد المغردين النشطين على «تويتر» بنسبة 27% من مستخدمي الإنترنت في الدولة.

وبحسب الدراسة، فإن السعودية والإمارات تملكان وحدهما أحد أكثر نسب استخدام الهواتف الذكية في العالم، حيث أشارت الدراسة إلى أن الإمارات جاءت على رأس الدول الأكثر استخداما للهواتف الذكية في العالم بنسبة 73.8% من إجمالي مستخدمي الهواتف المحمولة، بينما حلّت السعودية في الترتيب الثالث بنسبة 72.8%.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تويتر السعودية الدوري السعودي رمضان الهواتف الذكية