مسؤول فلسطيني: 40% زيادة في معدل هدم المنازل في القدس

الثلاثاء 22 نوفمبر 2016 02:11 ص

حذر مسؤول فلسطيني، من أن هدم (إسرائيل) للمنازل الفلسطينية، في مدينة القدس الشرقية المحتلة، خلال العام الجاري، قد سجل رقما غير مسبوق منذ 20 عاما.

وقال «حاتم عبد القادر»، مسؤول ملف القدس في حركة (فتح)، في مؤتمر صحافي، عقده في المدينة اليوم الثلاثاء، إن «عمليات هدم المنازل زادت هذا العام بنسبة 40% مقارنة مع العام الماضي، فعدد المنازل التي تم هدمها منذ بداية هذا العام بلغت 143 منزلاً وهو رقم غير مسبوق منذ 20 عاما»، بحسب وكالة أنباء «الأناضول».

وشهدت سياسة عملية هدم المنازل تصاعدا خطيرا، في ظل مخطط (إسرائيلي) لتقليص عدد المقدسيين إلى أدنى حد ممكن، لكي يصل في العام 2020 إلى ما لا يزيد عن 12% من سكان مدينة القدس، وفق تصريحات «عبد القادر».

وبحسب إحصاءات (إسرائيلية) يصل عدد سكان القدس الشرقية الفلسطينيين إلى 316 ألفا ويشكلون 36% من عدد سكان المدينة بشطريها الشرقي والغربي.

وتابع «عبد القادر، الذي شغل في السابق، منصب وزير شؤون القدس في السلطة الفلسطينية: «تبرر البلدية (الإسرائيلية) في القدس، هدم المنازل الفلسطينية في المدينة بعدم حصول أصحابها على تراخيص بناء»، مضيفا: «أصبحت هذه القضية سياسية بامتياز وليست قضية قانونية».

ويقول فلسطينيون ومؤسسات حقوقية دولية، إن البلدية (الإسرائيلية) تقنن تصاريح البناء الممنوحة للفلسطينيين، في محاولة لتقليص أعدادهم في المدينة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الاحتلال الإسرائيلي القدس المسجد الأقصى حركة فتح حاتم عبدالقادر فلسطين