«أردوغان» يهنئ «الحريري» على تكليفه بتشكيل الحكومة اللبنانية

الأربعاء 23 نوفمبر 2016 07:11 ص

أجرى الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، اتصالا هاتفيا بزعيم «تيار المستقبل»، «سعد الحريري» هنأه على تكليفه بتشكيل الحكومة اللبنانية.

وقالت مصادر في رئاسة الجمهورية التركية، إن «أردوغان» أجرى اتصالا مع «الحريري»، أمس الثلاثاء، وهنأه على تكليفه بتشكيل الحكومة.

وقد كلف الرئيس اللبناني «ميشال عون»، «الحريري»، أوائل نوفمبر/تشرين الثاني الجاري برئاسة الحكومة، بعد حصوله على العدد الكافي من أصوات النواب.

ونال «الحريري» 110 أصوات من نواب البرلمان البالغ عددهم 126 نائبا، بعد استقالة نائب وانتخاب «عون» رئيسا.

وأجرى «عون» الحليف الوثيق لـ«حزب الله» استشارات نيابية ملزمة لتسمية مرشح لرئاسة الحكومة وهو المقعد المحجوز للسنة في إطار نظام تقاسم السلطة الطائفي في لبنان.

يشار إلى أن مسلمي لبنان ومسيحييه اتفقوا عام 1943 بموجب الميثاق الوطني -وهو اتفاق غير مكتوب- على توزيع السلطات، بأن يتولى الرئاسة مسيحي ماروني لولاية تمتد 6 سنوات غير قابلة للتجديد، مقابل أن يكون رئيس الوزراء مسلما سنيا ورئيس البرلمان مسلما شيعيا، ولا يزال هذا العرف الدستوري ساريا حتى الآن.

وحال تشكيل «الحريري» للحكومة الجديدة ستكون المرة الثانية التي يرأس فيها الحكومة، حيث كانت المرة الأولى بين عامي 2009 و2011، حين ترأس حكومة وحدة وطنية ضمت معظم الأطراف اللبنانيين، وأسقطها «حزب الله» وحلفاؤه، وعلى رأسهم «ميشال عون» بسحب وزرائهم منها.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

لبنان تركيا سعد الحريري تشكيل الحكومة ميشال عون العلاقات اللبنانية التركية