«وزارة الحج والعمرة» تنفي إلغاء الرسوم الجديدة المفروضة على المعتمرين

الأربعاء 23 نوفمبر 2016 10:11 ص

قال وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة «محمد البيجاوي»، إن الأخبار المتداولة حول إلغاء الرسوم الجديدة على المعتمرين غير صحيحة.

وأكد حسبما أوردت صحيفة «الوطن»، أن المعمول به حالياً يتطابق مع التعليمات الصادرة سابقاً، مشيراً إلى أن الأعداد في تزايد، مؤكدا أهمية أخذ الأخبار من مصادرها الموثوقة.

وأقر مؤخرا مجلس الوزراء عددا من الإجراءات من بينها رفع رسوم تأشيرات الدخول إلى السعودية، وبدأ التطبيق اعتبارا من 1 المحرم 1438 هـ، وتضمنت الإجراءات تحديد رسوم تأشيرات العمرة بقيمة 2000 ريال باستثناء القادمين لأول مرة.

وقبل أيام انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يشير إلى إلغاء الملك سلمان الرسوم الجديدة المفروضة على المعتمرين مؤكدا أن خادم الحرمين أمر بالعودة إلى النظام القديم، وهو ما نفته وزارة الحج جملة وموضوعا.

ووصل عدد المعتمرين القادمين إلى المدينة المنورة حتى الإثنين إلى نحو 150 ألف معتمر من جنسيات متعددة.

وعن تحديد جنسيات معينة في تطبيق برنامج ما بعد العمرة، قال «البيجاوي» «نخوض تجربة جديدة وهذه التجربة نحتاج تطبيقها مرحليا وسيتم تطبيقها في مرحلتين بمكة المكرمة والمدينة المنورة وتستهدف شركات معينة قادرة على تقديم تلك الخدمات، وبعد ذلك تتوسع التجربة وما يهم أنه ستستهدف الخطة الجميع مستقبلا».

وكانت هيئة السياحة والآثار قد أوضحت أن برنامج رحلات ما بعد العمرة عبارة عن رحلات سياحية يشارك فيها المعتمرون بعد أداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي ومناطق المملكة حسب برامج ومسارات معدة ومعتمدة مسبقا توفر تجربة سياحية مميزة للمعتمر، حيث رؤية المشروع أن تكون المملكة وجهة المسلمين الأولى، وتتمثل المهمة في تمكين المعتمرين من الاطلاع على ما تتميز به المملكة من مقومات سياحية قيمة ومميزة لها أبعاد اجتماعية وثقافية وبيئية واقتصادية.

المصدر | الخليج الجديد+ الوطن السعودية

  كلمات مفتاحية

الحج والعمرة الملك سلمان رسوم العمرة

السعودية ... إطلاق منصة نسك حج لتيسير إجراءات أداء المناسك