أسسا شركتهما من غرفة في الجامعة.. وباعاها إلى أوراكل بـ600 مليون دولار

الأربعاء 23 نوفمبر 2016 01:11 ص

تشبه قصة بداية «دين» إلى حد كبير قصص وادي السيليكون قديمة الطراز، وخاصة بالنسبة لمديرها التنفيذي ومؤسسها ذو الـ35 عامًا، «جيريمي هيتشكوك»، مع اختلاف واحد وهو أن هذه القصة بدأت في مدينة مانشستر بولاية (نيو هامبشاير) وليس في وادي السيليكون.

وبينما لم تعلن أوراكل عن تفاصيل الصفقة، قال «دان بريماك» محرر مجلة فورشن السابق أن أوراكل قد دفعت ما يزيد بقليل عن 600 مليون دولار في مقابل الحصول على «دين»، في حين رفضت أوراكل من جانبها التعليق على السعر.

في مايو/أيار السابق، قالت شركة «دين» أنه إذا استمرت عائدات الشركة بنفس المعدل حتى نهاية العام، فسوف يتخطي العائد السنوي 100 مليون دولار، وفق ما قاله «كايل يورك» الرئيس التخطيطي لـ«دين» لموقع بوستينو الإخباري.

وبعدما وصلت عائدات الشركة إلى 50 مليون دولار مع نهاية الربع الثاني للسنة المالية في مايو/أيار السابق، قدر المستثمرون قيمة الشركة بـ356 مليون دولار .

الرحلة من «زر التبرع» إلى سوق العمل الحقيقي

تعرض «دين» خدمة تسمى بخوادم أسماء النطاقات DNS، والتي تقوم بتحويل عناوين المواقع الإليكترونية العادية إلى شكل عناوين بروتوكول الإنترنت الرقمية التي يفهمها الكومبيوتر.

أسس «جيريمي هيتشكوك» وزميله «طوم دالي» شركتهما وهم في أوائل سن العشرينيات كمشروع مجاني مفتوح المصدر أثناء انتسابهم للدراسة بمعهد (وورسيستور) للعلوم. بدأت الشركة كخادم واحد في غرفتهم المعيشية بسكن الجامعة، حتى أنهم كانوا على وشك إغلاقه عندما نفذ رصيدهم من المال.

وفي مقابلة لـ«هيتشكوك» مع موقع بيزنيس إنسايدر في عام 2012 فقد علق على تلك الفترة بالقول: «أدرجنا على موقعنا زر للتبرع، ولكنه لم يجن لنا الكثير من الأموال، حتى أخبرنا المستخدمين أنه إذا لم يجمع الموقع 25000 دولار حتى نهاية الأسبوع فسنضطر لإغلاقه».

وأكد بالقول: «لقد جمعنا في نهاية المطاف أربعين ألفا».

ندهش الزميلان، وعلما أنهم الآن على استعداد لتحويل «دين» إلى عمل حقيقي.

اتصل «هيتشكوك» بـ«يورك» الذي كان يعرفه من المدرسة الثانوية والذي كان يعيش في لوس أنجيلوس، وطلب منه العودة لمدينتهم ليساعدهم في التسويق.

أدار الزملاء الشركة بعد ذلك لمدة 11 عامًا دون الحصول على قرش واحد كتمويل استثماري للشركة.
وخلال هذه الفترة ازدهرت الشركة، حتى أصبحت اليوم تملك أكثر من 450 موظفا، كما ترعى ما يزيد عن 3500 عميلًا مؤسسيًا يشملون أسماء كبيرة مثل: Netflix،Twitter،Pfizer و CNBC.

وحصلت «دين» على تمويلها الاستثماري الرأسمالي الأول في 2012 بقيمة 38 مليون دولار.

في مايو /أيار الماضي، ومباشرة بعد ارتفاع عائدات الشركة إلى 50 مليون دولار ، تنازل «هيتشكوك» عن منصب المدير التنفيذي بالشركة بالرغم من احتفاظه بمقعد في مجلس الإدارة. ساهم «هيتشكوك» أيضًا في تأسيس مجتمع المشاريع الصغيرة بمانشستر كمستثمر مساهم، وساعد في إنطلاق 17 مشروعًا جديدًا.

سلطت الأضواء على «دين» الشهر الماضي عندما سقطت خوادم DNS عن الخدمة لفترة بعد قيام بعض الهاكرز بهجمة عليها، حيث قاموا بتحميل كم كبير ومكثف من البيانات على الخوادم مما أدى الى إجهادها وتوقفها بشكل مؤقت. ولكن حتى تلك الهجمات وتوقف الخوادم لم يؤثر على الصفقة مع أوراكل والتي كان يجري الاتفاق عليها أثناء الهجمات.

وترغب «أوراكل» هي دمج «دين» مع خدمات الكومبيوتر الخاصة بها على الانترنت.

بالنسبة للبنية التحتية ولسوق أعمال الحوسبة تحل أوراكل بعيدًا بعد أمازون التي تعد الشركة القائدة لخدمات الانترنت، ولكن يبدو أن الشركة -أوراكل- في طريقها لتوسع عنيف، فبعد شراء «دين» حصلت أوراكل على 3500 عميل جديد في محاولة لزيادة مبيعات خدماتها الأساسية.

المصدر | بيزنس إنسايدر

  كلمات مفتاحية

شركات ناشئة ريادة أعمال دين أوراكل