«خامنئي» لـ«واشنطن»: إيران سترد على تمديد العقوبات

الأربعاء 23 نوفمبر 2016 02:11 ص

لوح المرشد الإيراني الأعلى «علي خامنئي»، اليوم الأربعاء، بالرد على قرار تمديد العقوبات الأمريكية 10 سنوات ضد بلاده.

وقال «خامنئي»، إن «الإدارة الأمريكية الحالية خرقت الاتفاق النووي المشترك عدة مرات وآخر خرق نشهده هو تمديد مدة الحظر المفروض علينا عشر سنوات أخرى»، بحسب وكالة «تسنيم» الإيرانية.

وأشار إلى أنه «في حال تمت الموافقة على قانون الحظر بشكل عملي فإن ذك يعد انتهاكا صارخا للاتفاق النووي»، قائلا، «إن بلاده سترد على ذلك بالتأكيد».

وأقر الكونغرس الأمريكي، الأسبوع الماضي، مشروع قانون يجدد العقوبات الأمريكية على إيران لعشر سنوات، وحظي بأغلبية 419 صوتا في مجلس النواب.

يذكر أن قانون العقوبات ضد إيران أقر لأول مرة في العام 1996، لفرض عقوبات على الاستثمارات في قطاع الطاقة، وثني طهران عن مساعيها للحصول على أسلحة نووية.

وفي عام 2006 مددت واشنطن العقوبات، إذ من المفترض أن ينتهي مفعولها بنهاية 2016، إلا أن مجلس النواب صوت بأغلبية على تمديدها، الأسبوع الماضي.

ويصبح القانون ساري المفعول، بعد أن يوافق عليه مجلس الشيوخ، ويتم توقيعه من قبل الرئيس الأمريكي «باراك أوباما».

وأمس الثلاثاء، قال المتحدث باسم البيت الأبيض «جوش إيرنست»، «نحن بكل تأكيد لن نقوم بأي حال من الأحوال، بتوقيع تشريع يمكن أن يقوض قدرة المجتمع الدولي على الاستمرار في تنفيذ الاتفاق النووي الدولي بنجاح من أجل منع إيران من الحصول على سلاح نووي».

ووقعت إيران والدول الست (الصين وروسيا وأمريكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا) في يوليو/تموز 2015، اتفاقا وافقت طهران بموجبه على تقييد برنامجها النووي، مقابل تخيف العقوبات المفروضة عليها.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

علي خامنئي باراك أوباما الاتفاق النووى الايرانى الكونغرس الأمريكي مجلس الشيوخ الأمريكي