«مشعل الشهراني» أول مهندس سعودي في وكالة «ناسا» الأمريكية للفضاء

الأربعاء 23 نوفمبر 2016 04:11 ص

ضمت وكالة ناسا الدولية للفضاء المهندس السعودي «مشعل الشهراني» لفريق العمل الخاص بمشروع «مايكروقراڤتيMicrogravity» والهادف إلى تصميم جهاز يقوم بمحاكاة بيئة معدومة الجاذبية لمدة تزيد عن ٢١ يوماً.

ويساعد الجهاز العلماء والباحثين في مجال الهندسة الحيوية على القيام بتحاليل دقيقة على عينات عضوية تحت قوة جاذبية منعدمة، من ليتم إرساله لاحقاً إلى الفضاء لمقارنة النتائج بسابقتها، على أن تستمر مدة البرنامج عاماً كامل.

حاورت جريدة الوئام المهندس الشاب الشهراني، فذكر أنه قبل التحاقه ببرنامج الملك «سلمان بن عبد العزيز للابتعاث»، كان يعمل لدى شركة «أرامكو» السعودية لـ4 سنوات، كما قد استغل تواجده في «السيليكون ڤالي« بأمريكا حين ابتعاثه ليعمل لدى شركات رائدة في مجالها مثل «Calix» و «Whizz Systems» مما زاد من خبراته المهنية وحفز فيه روح الإنتاجية.

وأضاف أنه يعمل حالياً على افتتاح مشروع خاص به حيث تتمحور فكرة المشروع حول صنع جهاز ذكي لعمل القهوة يخفف من استهلاك الموارد الطبيعية، كما أكّد أنه يوجد لديه الكثير من الطموح والإرادة لتقديم الأفضل في المستقبل القريب.

وبيّن «الشهراني» أن حلمه الذي يحلم به هو أن يرى وكالة فضاء سعودية رائدة في المستقبل القريب، وأن هذا الأمر يحتاج إلى تكاتف الجميع وهمّة الشباب السعودي.

تلقى «الشهراني» تعليمه العام في مدارس محافظة العقيق بالباحة، ويدرس الهندسة الميكانيكية في جامعة «سان هوزيه» بولاية كاليفورنيا، الواقعة في قلب «السيليكون ڤالي» وتعد إحدى أقوى الجامعات في الهندسة.

المصدر | الخليج الجديد+الوئام السعودية

  كلمات مفتاحية

مهندس سعودي ناسا أول