«العبادي»: مستعدون لخفض إنتاج النفط في إطار خطة أوبك لدعم الأسعار

الأربعاء 23 نوفمبر 2016 06:11 ص

قال رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» للصحفيين يوم الأربعاء في بغداد إن العراق مستعد لخفض إنتاجه النفطي في إطار خطة أوبك الرامية لتقليص المعروض العالمي وتعزيز أسعار الخام.

وقال «العبادي» «الذي سنخسره بتخفيض إنتاجنا سنربحه في عائدات النفط... العراق يتحمل مسؤولية جزء من هذا التخفيض».

وتمثل تصريحات «العبادي» أوضح إشارة حتى الآن إلى أن بغداد ستدعم خطة أوبك الرامية لخفض الإنتاج حين تجتمع المنظمة في الثلاثين من نوفمبر/ تشرين الثاني في فيينا.

وكانت تصريحات سابقة لوزراء عراقيين تشير إلى عكس ذلك إذا قالوا إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يجب أن تعفي العراق من تخفيضات الإنتاج في ظل احتياج البلاد لإيرادات النفط من أجل محاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

واتفقت أوبك في سبتمبر/ أيلول على خفض الإنتاج وذلك لأول مرة منذ 2008 لكنها تركت مسألة تحديد مستوى إنتاج النفط لكل دولة من أعضاء أوبك الأربعة عشر كي يتم الاتفاق عليها بشكل منفصل.

وطالب العراق وإيران وليبيا ونيجيريا بإعفائهم من التخفيضات مع تضرر إنتاجهم بفعل العقوبات أو الصراعات في الماضي.

وقال «العبادي» «نريد حماية حقوق العراق ولكن لدينا أولوية برفع أسعار برميل النفط».

وقالت مصادر في أوبك يوم الثلاثاء إن أعضاء المنظمة سيناقشون خفض إنتاج النفط بواقع أربعة إلى 4.5% لجميع الأعضاء ماعدا ليبيا ونيجيريا حين تجتمع أوبك الأسبوع القادم لكن نجاح الاتفاق يتوقف على موافقة العراق وإيران.

ومن المقرر أن تعقد الدول الأعضاء بمنظمة أوبك اجتماعا بالعاصمة النمساوية فيينا يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري لبحث خفض الإنتاج بهدف إعادة الاستقرار لسوق النفط العالمية.

وتوقع البنك ارتفاع متوسط أسعار الخام الأمريكي إلى 55 دولاراً للبرميل، خلال النصف الأول من عام 2017، مقارنة بتوقعات سابقة أشارت إلى أن متوسط الأسعار سيتراوح بين 45 دولاراً و50 دولاراً للبرميل، وذلك على افتراض تخفيض إنتاج «أوبك» إلى 33 مليون برميل يومياً وتجميد إنتاج روسيا.

المصدر | رويترز+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النفط تثبيت الإنتاج العراق