«سبيس إكس» توقع عقدا مع ناسا لإطلاق قمر صناعي للأغراض العلمية

الخميس 24 نوفمبر 2016 06:11 ص

فازت «سبيس إكس» بتوقيع عقدًا مع ناسا لإطلاق أحد أقمار ناسا الاصطناعية لمسح وفحص المياه السطحية لكوكب الأرض والحصول على مقاسات عالية الدقة للمحيطات.

وتقرر إطلاق القمر الصناعي في إبريل/نيسان 2021 من قاعدة (فاندينبيرج) الجوية في كاليفورنيا، حيث سينطلق القمر الصناعي محمولًا على صاروخ (فالكون 9) التابع لـ «سبيس إكس».

تفاصيل العقد المادية وقيمة الإتفاق لم يتم الإعلان عنها ،حيث تعتبرها ناسا على حد تعبيرها:«معلومات حساسة في سوق الشراء والمنافسة».

القيمة الإجمالية التي قدرتها ناسا لإطلاق المهمة تقدر بـ112 مليون دولار، تتضمن خدمة الإطلاق وتجهيز مركبة الفضاء بالإضافة إلى خدمات «سبيس إكس».

وفي تصريح، قالت «غوين شوت ويل»، رئيس شركة «سبيس إكس» أن الشركة كانت «متحمسة للغاية لنقل هذه الحمولة العلمية الحرجة إلى الفضاء».

وأضافت: «إننا نقدر الشراكة مع ناسا، ونقدر ثقتهم في سبيس إكس كمزود لخدمة الإطلاق».

وتضاف المهمة إلى قائمة مهام ناسا التي فازت بها «سبيس إكس»، ففي 2014 استطاعت «سبيس إكس» توقيع عقد بقيمة 3.1 مليار دولار لتطوير كبسولة فضائية لنقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية، وفي يناير/ من العام الجاري أطلقت «سبيس إكس» قمر ناسا الاصطناعي (جايسون 3) بغرض قياس ارتفاع سطح المحيط.

الكبسولة الفضائية هي مركبة فضاء مزودة بالبشر، ولها شكل بسيط للقسم الرئيسي، بدون أي أجنحة أو مزايا أخرى لتحقيق الارتفاع أثناء إعادة الدخول للغلاف الجوي.

منذ شهر سبتمبر/أيلول، توقفت «سبيس إكس» عن إطلاق الصواريخ، وذلك بعد إنفجار صاروخ (فالكون9) حاملًا أحد أقمار الاتصالات الاصناعية التجارية على منصة الإطلاق في فلوريدا.

التحقيق في سبب ذلك الإنفجار مازال مستمرًا، إلا أن الشركة قد ضيقت نطاق البحث في سبب الانفجار إلى أحد أوعية الضغط المركبة الثلاثة التي تقوم بتخزين الهيليوم في المرحلة الثانية للصاروخ.

وفي بداية هذا الشهر، كان «إيلون ماسك» المدير التنفيذي لـ«سبيس إكس» قد أعلن أن الشركة قد تعود لإطلاق صواريخها في ديسمبر/كانون الثاني.

المصدر | لوس أنجلوس تايمز

  كلمات مفتاحية

ناسا سبيس إكس إيلون ماسك قمر صناعي