العراق: 70 قتيلا أغلبهم من شيعة إيران بانفجار شاحنة مفخخة في بغداد

الخميس 24 نوفمبر 2016 01:11 ص

قُتِلَ 70 شخصاً وأصيب 20 آخرون على الأقل بجروح من العائدين من كربلاء من الزوار الإيرانيين، في الغالب، في انفجار شاحنة مفخخة، اليوم الخميس، في داخل محطة للتزود بالوقود في جنوب شرق بغداد، بحسب إفادة مسؤول أمني إلى وكالة الأنباء الفرنسية.

وأكد «فلاح الراضي»، رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بابل إن: «هناك على الأقل 70 قتيلًا، أقل من 10 منهم هم عراقيون، والباقون إيرانيون».

وكان مسؤول في الحكومة العراقية صرح، السبت الماضي، بأن 3 ملايين زائر أجنبي دخلوا البلاد خلال الأيام الماضية لإحياء ذكرى أربعينية الإمام «الحسين» في محافظة كربلاء جنوب العراق، رغم منع السلطات، الجمعة لدخول آلاف الزائرين الآخرين.

ويعتبر الشيعة الإمام «الحسين» «ثالث أئمة أهل البيت»، وفشل الآلاف منهم في الدخول إلى العراق للاحتفال بذكرى مرور 40 يوماً على استشهاده، لعدم حصولهم على تأشيرات رسمية لدخول البلاد، بحسب «الأناضول».

وسار أبناء المذهب الشيعي على الأقدام إلى كربلاء، جنوب غرب العاصمة، في يوم الذكرى التي وافقت 20، 21 من نوفمبر/تشرين الثاني من العام الجاري.

ويعتبر الشيعة ذكرى أربعينية الحسين، من أهم المناسبات لديهم، وخرجت مواكب رمزية للعزاء في ذلك اليوم، كما توافد مئات الآلاف من الشيعة، من جميع العالم، لزيارة مرقد «الحسين»، وحاول أن يأتي كثيرون منهم مشياً على الأقدام.

وأمنت قوات الأمن العراقية الطرق المؤدية إلى مدينة كربلاء، بخاصة في المحافظات الجنوبية، وبغداد منعاً لهجمات متوقعة من تنظيم «الدولة الإسلامية».

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق قتلى شيعة لإيران