رئيس الوزراء التركي سننتقم لمقتل 3 من جنودنا في هجوم بسوريا

الخميس 24 نوفمبر 2016 03:11 ص

صرح رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، اليوم الخميس، أن بلاده سترد على هجوم تم في سوريا، أمس الأربعاء، وأسفر عن مقتل 3 جنود أتراك.

وافاد الجيش التركي في وقت سابق أن ضربة جوية يشتبه في أنها بواسطة النظام السوري أدت إلى مصرع 3 من جنوده ليكونوا أول الذين لقوا مصرعهم من الأتراك على يد القوات السورية منذ توغل الأخيرة في سوريا قبل قرابة 3 أشهر، بحسب «رويترز».

ومن جانبه قال رئيس الوزراء التركي إلى الصحفيين في أنقرة «فقد 3 جنود أرواحهم في هجوم الأمس. من الواضح أن بعض الناس غير راضين عن هذه المعركة التي تخوضها تركيا ضد (داعش)، بالتأكيد سيكون هناك انتقام (رداً على) هذا الهجوم».

وأشار بيان للقوات المسلحة التركية، اليوم، إلى أن 10 جنود، أصيبوا في الهجوم الذي وقع في اليوم 93 لمشاركة القوات التركية في عملية «درع الفرات».

ويعد هذا الهجوم هو الأول من نوعه، ضد القوات التركية، داخل سوريا، منذ بدء العملية، بحسب صحيفة «حرييت».

وسيطرت، أمس، فصائل «درع الفرات» على خمس قرى بريف حلب الشرقي، عقب معارك مع «وحدات حماية الشعب» الكردية وتنظيم «الدولة الإسلامية».

وقالت «غرفة عمليات حوار كلس» على حسابها في موقع «تويتر»، إن الفصائل سيطرت على قريتي «برشايا وجب الدم» بعد اشتباكات مع «الوحدات الكردية»، كذلك على قرى «جب البرازي ودويرة وبرات»، شمال شرق وشمال غرب مدينة الباب بعد معارك مع تنظيم «الدولة الإسلامية».

ودخلت تركيا- الداعم الرئيسي للمعارضة المسلحة ضد «بشار الأسد»- الصراع السوري في أغسطس/آب مستخدمة قوتها المدرعة والجوية لمساعدة فصائل الجيش السوري الحر المعارض للاستيلاء على أراض يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» قرب الحدود.

ودعما لقوات «الجيش السوري الحر»، أطلقت وحدات من القوات الخاصة في الجيش التركي، بالتنسيق مع القوات الجوية للتحالف الدولي، فجر 24 أغسطس/آب الماضي، حملة عسكرية في مدينة جرابلس تحت اسم «درع الفرات»، تهدف إلى تطهير المدينة والمنطقة الحدودية من المنظمات الإرهابية، وخاصة تنظيم الدولة الذي يستهدف الدولة التركية ومواطنيها.

ونجحت العملية، خلال ساعات، في تحرير المدينة ومناطق مجاورة لها، كما تم لاحقاً تحرير كل الشريط الحدودي ما بين مدينتي جرابلس وأعزاز السوريتين، وبذلك لم يبقَ أي مناطق متاخمة للحدود التركية تحت سيطرة «الدولة الإسلامية».

وأكد رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، في وقت سابق، أن عملية «درع الفرات» التي تنفذها بلاده في مدينة جرابلس ستستمر حتى يتم دحر جميع العناصر (الارهابية) وزوال خطر التنظيمات على حدود تركيا ومواطنيها.

وجاء التحرك التركي جرّاء سقوط عدد كبير من القذائف الصاروخية من موقع سيطرة التنظيم بالجانب السوري على المناطق الجنوبية من تركيا، ما أسفر في معظم الأوقات عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين.

  كلمات مفتاحية

رئيس وزراء تركيا رد هجوم ضحايا سوريا

مقتل 3 جنود أتراك في غارة لنظام «بشار» على قوات «درع الفرات» بحلب

البيت الأبيض يحذر روسيا والنظام السوري من عواقب قصف حلب