مصر: حماية المستهلك يستعد لتوزيع «سمايل فيس» على التجار الملتزمين بالأسعار

الخميس 24 نوفمبر 2016 03:11 ص

أكد «عاطف يعقوب»، رئيس جهاز حماية المستهلك بمصر، أن الجهاز بصدد إطلاق مبادرة لتوزيع (سمايل فيس) لكل تاجر ملتزم بضبط الأسعار، والحد من المغالاة في أي منها، وذلك لمنع مقولة التجار الجشعين على الملتزمين منهم ومعاقبة المخالفين للأسعار.

وأضاف فى تصريح لصحيفة «اليوم السابع»، أن التاجر الذى سيعرض الـ«سمايل فيس» في مكان العمل من شأنه أن يدرك المستهلك خلالها أن هذا التاجر من الملتزمين، وهو ما سيدفع إلى زيادة الإقبال على الشراء عن غيره من التجار الآخرين.

وأوضح «يعقوب» أن هناك الكثير من السلع التي ارتفعت مع نقص المعروض منها إلا أنها لم تنخفض في حالة وجود المسببات لانخفاضها، حيث إن الكثير من دول العالم ترتفع وتنخفض فيها الأسعار وفقا لقوى العرض والطلب، وهو ما لم ينطبق في مصر».

يذكر أن حماية المستهلك أطلق مبادرة (يوم بدون شراء) في الأول من ديسمبر/كانون أول المقبل يدعو فيه المستهلكين الامتناع عن شراء السلع لمحاربة التجار الجشعين المغالين فى رفع الأسعار.

وناشد الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية (مستقل)، الأربعاء، أعضاءه بالسعي لترشيد استيراد السلع والمخطط لها ثلاثة أشهر، والمواطنين بترشيد الاستهلاك حتى نهاية العام الجاري.

والشهر الماضي، طالب الاتحاد العام للغرف التجارية، منتسبيه بالتوقف تماماً عن شراء الدولار وباقي العملات الأجنبية لمدة أسبوعين، والسعي لترشيد الاستيراد خلال الشهور الثلاثة المقبلة، وقصره على احتياجات الأسواق الفعلية فقط من السلع الأساسية ومستلزمات إنتاج المصانع.

ورغم تراجع معدل التضخم السنوي في مصر إلى 14% في أكتوبر/ تشرين أول الماضي، مقابل 14.6% في الشهر السابق عليه، إلا أن بنوك الاستثمار تتوقع ارتفاعاً كبيراً في مستوى الأسعار خلال الفترة المقبلة، بعد قرارات تعويم الجنيه ورفع أسعار المواد البترولية وتطبيق القيمة المضافة.

وأعلن البنك المركزي المصري نهاية الأسبوع الماضي، أن القطاع المصرفي وفّر نحو 2.492 مليار دولار للاستيراد منذ تحرير سعر صرف الجنيه حتى منتصف الشهر الجاري.

المصدر | اليو السابع+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر حماية المستهلك الازمة الاقتصادية تعويم الجنيه