للمرة الأولى.. الملك «سلمان» في الشرقية

الخميس 24 نوفمبر 2016 06:11 ص

حضر خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، مساء الخميس حفل الاستقبال بإمارة المنطقة الشرقية في الدمام، والذي أقيم احتفاءً بزيارته التي تعد الأولى له للمنطقة الشرقية.

وألقى الملك كلمة قصيرة أكد فيها أن رؤية المملكة 2030 جاءت لتقوية اقتصاد المملكة، مؤكدا أننا في المملكة أسرة واحدة، وأن المواطن أظهر استشعارا كبيرا بالمسؤولية وشكل مع قيادته سدا أمام الحاقدين والطامعين وأفشل الكثير من المخططات ضد الوطن.

وكان قد رافق خادم الحرمين الشريفين لدى وصوله إلى مقر إمارة المنطقة الشرقية الأمير «فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز» أمير المدينة المنورة، والأمير «سعود بن نايف بن عبدالعزيز» أمير المنطقة الشرقية، والأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

مشروعات جديدة

ويدشن خادم الحرمين الشريفين مشروع المرحلة الثانية من تطوير المدينة الجامعية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن التي تضمنت مشاريع المرافق الأكاديمية والسكنية والمساندة بتكلفة إجمالية للمشاريع بلغت 2.7 مليار ريال.

ومن بين المشاريع التي سيدشنها الملك سلمان بن عبدالعزيز مشروع منيفة، وهو حقل مغمور يقع في المياه السعودية شمال الجبيل على الخليج العربي، ويعد خامس أكبر حقول النفط في العالم، وأقدمها في المملكة، وقد اكتُشفَ عام 1957، حيث تصل مساحة هذا الحقل المكون من 6 مكامن، إلى نحو 45 كيلومتراً طولاً، و18 كيلومتراً عرضاً، ويقع في المنطقة البحرية تحت مياه ضحلة يتراوح عمقها ما بين متر و15 مترًا.

كما يدشن الملك«سلمان بن عبدالعزيز» خلال زيارته للشرقية حقل خريص، وهو أحد آخر الحقول الكبيرة العملاقة التي تم اكتشافها في العالم كله، ويحتل مرتبة متقدمة من حيث الحجم بين حقول النفط في كافة أرجاء الأرض، ويجاور أكبر حقل للبترول في العالم على الإطلاق، وهو حقل الغوار.

ترحيب

من جهته، قال مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور «خالد السلطان»، أن الزيارة الميمونة لخادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» للمنطقة الشرقية تعد تجسيدا للأهمية الكبيرة التي يحظى بها هذا الجزء الغالي من الوطن لدى القيادة الرشيدة.

وأشار «السلطان» إلى أن لهذه الزيارة الميمونة أهمية خاصة وتشكل بشرى خير للمنطقة وأهلها، حيث سيدشن، ، العديد من المشاريع الحكومية الضخمة، إضافة إلى مركز الملك عبدالعزيز الثقافي الذي يعد مصدر إشعاع ثقافي وحضاري ضخم لأهالي المنطقة خصوصا، ولمواطني المملكة عموما، ويواكب افتتاح هذا المركز اهتمام القيادة بالثقافة والتنوع المعرفي وترسيخ مكانة المملكة في المشهد الدولي، والتي تعد عناصر أساسية في رؤية المملكة 2030.

كما سيدشن الملك «سلمان» عددا من المشاريع التنموية والصناعية الكبرى في كل من الظهران، الأحساء، الجبيل، ورأس الخير، والتي ستسهم -بإذن الله- في دفع عجلة التنمية قدما وترسخ الخطى لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

بدوره، قال مدير جامعة الدمام الدكتور «عبدالله بن محمد الربيش» إن المنطقة الشرقية تعيش هذه الأيام فرحة غامرة ممزوجة بكثير من الفخر والاعتزاز بمناسبة زيارة خادم الحرمين الشريفين والتي تأتي تعبيراً صادقاً وتجسيداً للحب المتبادل بين القائد وشعبه.

كما أبدى مدير جامعة الأمير محمد بن فهد الدكتور «عيسى بن حسن الأنصاري» سعادته بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» إلى المنطقة الشرقية، مؤكداً أنها تكتسب أهمية خاصة ومعاني راقية، فهذه الزيارة الميمونة التي يبتهج بها أبناء المنطقة في كل محافظاتها عنوان على اهتمامه لمسيرة التنمية التي تشهدها بلادنا الطيبة في عهده الميمون.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الشرقية الملك سلمان المنطقة الشرقية