«يلدريم» محذرا الاتحاد الأوروبي: قطع العلاقات يعني طوفانا من المهاجرين

الخميس 24 نوفمبر 2016 07:11 ص

حذّر رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» الخميس من أنه بدون مساعدة تركيا فإن أوروبا قد تغمرها موجات من المهاجرين.

وقال إن قطع المحادثات مع الاتحاد الأوروبي سيكون ضاراً لأوروبا أكثر بكثير من تركيا.

وقال «يلدريم»، في تصريحات بثت على الهواء في التلفزيون، «نحن أحد العوامل التي تحمي أوروبا. إذا ترك اللاجئون يعبرون فإنهم سيتدفقون على أوروبا ويجتاحونها، وتركيا تحول دون ذلك».

وتابع قائلاً «أعترف بأن قطع العلاقات مع أوروبا سيضرّ تركيا، لكنه سيضر أوروبا بخمسة أو ستة أمثال».

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، إن تركيا ستضطر للتراجع عن اتفاقها مع «الاتحاد الأوروبي» بشأن وقف تدفق المهاجرين إلى دوله إذا لم يمنح الاتحاد المواطنين الأتراك حق السفر إليها دون تأشيرة.

وتعرض السماح بدخول الأتراك إلى دول الاتحاد دون تأشيرة إلى التأجيل أكثر من مرة بسبب خلاف بشأن تشريع تركي لمكافحة الإرهاب وحملة أنقرة ضد الانقلابيين في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف يوليو/تموز الماضي.

وفي أغسطس/آب الماضي اتهم وزير الخارجية التركي « دول القارة الأوروبية بأنها لم تقدم الدعم المطلوب لتركيا عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت منتصف الشهر الماضي، موضحا أن هذه الدول عمدت إلى التقليل من شأن تركيا.

وقال «جاويش أوغلو» لصحيفة «بيلد» الألمانية، إن تركيا تواجه موجة من العراقيل في مساعيها نحو الانضمام إلى «الاتحاد الأوروبي» رغم أنها تبذل جهودا كبيرة لتحقيق الشروط المطلوبة للانضمام تفوق جهود كافة الدول الساعية للخطوة ذاتها.

المصدر | رويترز+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا الاتحاد الأوروبي بن علي يلدريم