مقتل ضابط مخابرات إماراتي في هجوم لـ«الشباب» بمقديشو

الجمعة 25 نوفمبر 2016 07:11 ص

كشفت مصادر إعلامية أن ضابطا بالمخابرات الإماراتية قتل في هجوم شنته على سيارته حركة «الشباب المجاهدين» الصومالية المسلحة في العاصمة مقديشيو.

وقال موقع «بنغازي بوست» إن ضابط مخابرات إماراتي سقط قتيلا في هجوم لحركة الشباب بمقديشو.

ولم يذكر الموقع أي تفاصيل أخرى  ولا اسم الضابط لكنه نشر مع الخبر صورة لسيارة يعتقد أنها للضباط الإماراتي وعليها آثار هجوم بالأسلحة أدى لاختراق رصاصات للزجاج الأمامي للسيارة.

وللإمارات تواجدا مخابراتيا كثيفا في الصومال في إطار ما تسميه حربها على الجماعات الإرهابية.

وأغضب هذا التواجد حركات شعبية وسياسية ومسلحة صومالية والتي انتقدت ما تعتبره «دورا إماراتيا مشبوها» في الصومال لخدمة أغراض خارجية، وفق «بوابة القاهرة».

وتقيم الإمارات علاقات وثيقة مع الحكومة الصومالية وتقدم لها مساعدات أمنية وعسكرية كبيرة للغاية وتدفع رواتب لأجهزة الأمن والجيش الصومالي.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أفاد مصدر خليجي مطلع بأن دولة الإمارات العربية المتحدة قامت بالحصول على عقود إيجار طويلة الأجل للموانئ في جمهورية شمال الصومال غير المعترف بها، وباتت تدير الأوقاف الإسلامية هناك ضمن مخطط لتعزيز تواجدها وتقسيم الصومال.

وكانت منطقة القرن الأفريقي تاريخيًا، ولاسيما الصومال، عرضة إلى أطماع دولية واستعمارية متنوعة، نظرًا للأهمية التي تتمتع بها المنطقة جغرافيًا كنقطة ربط للتجارة الدولية على البحر الأحمر.

وكانت أكبر هذه الأطماع من الجارة إثيوبيا، التي لا تتمتع بأي تواجد على البحر الأحمر أو أي منافذ بحرية خاصة بعد انفصال أريتريا عنها، في حين أن الصومال تمتلك أكبر ساحل على المحيط الهندي.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات الصومال مقتل ضابط الشباب المجاهدين