«إسرائيل» تشكر مصر على مساعدتها في إطفاء حرائقها: الصديق وقت الشدة

الجمعة 25 نوفمبر 2016 11:11 ص

قدمت «إسرائيل» الشكر إلى مصر على المساعدات التي قدمتها في إطفاء الحرائق الضخمة المتواصلة في بعض مناطقها لليوم الرابع على التوالي.

وقالت السفارة «الإسرائيلية» في القاهرة عبر حسابها على موقع «فيسبوك» إنها «باسم إسرائيل حكومتا وشعبا تحب أن تشكر الحكومة المصرية على المساعدات التي قدمتها لدولة إسرائيل لخمد الحرائق التي نشبت في البلاد».

وأضافت: «نؤكد دائما وأبدا أن التعاون المستمر يبني الشعوب، وأن الصديق يظهر وقت الشدة».

أيضا، قدم رئيس الوزراء «الإسرائيلي»، «بنيامين نتنياهو»، الشكر إلى مصر والأردن على الخطوة ذاتها، وقال عبر حسابه الشخصي على موقع «تويتر»: «أشكر مصر الأردن على مساعدتهما في إخماد الحرائق التي لا تزال تنشب في أنحاء مختلفة من البلاد».

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، أعلن «نتنياهو» أن كل من مصر والأردن عرضتا المساعدة في مكافحة الحرائق التي شبت في بعض مناطق البلاد.

وقالت صحيفة «جيروزاليم بوست»، عبر موقعها الإلكتروني، إن مصر سترسل مروحيتي إطفاء، فيما سيرسل الأردن عدد (لم تحدده) من عربات الإطفاء، ووصفت الصحيفة القاهرة وعمان بأنهم «جيران جيدون».

بينما أفاد موقع «ذي تايمز أوف إسرائيل» إن 8 عربات إطفاء و40 من رجال الإطفاء الفلسطينيين انضموا بالفعل، أمس الخميس، إلى عمليات الإطفاء، بتعليمات من السلطة الفلسطينية.

أيضا، تشارك 3 طائرات إطفاء من اليونان وقبرص في عمليات الإطفاء بالفعل.

وكان «نتنياهو» قد طالب مساعدة خارجية في إطفاء الحرائق التي تشهدها «إسرائيل».

ويوم أمس، أعلنت الشرطة الإسرائيلية، إجلاء عشرات الآلاف من المواطنين من 12 حيا وصلتها الحرائق في مدينة حيفا (ثالث أكبر مدن إسرائيل/شمال).

وتعكف طواقم الإطفاء «الإسرائيلية»، بمساعدة من دول أخرى، على إخماد الحرائق التي تتوسع منذ 4 أيام خاصة في منطقتي وسط وشمالي البلاد.

كان الجيش «الإسرائيلي» استدعى المئات من قوات الاحتياط للمساعدة على إخماد الحرائق وخاصة في مدينة حيفا.

وقال «أفيخاي أدرعي»، المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي، في تصريح: «في ضوء الحرائق المشتعلة في مدينة حيفا، فقد تم استدعاء كتيبتين من قيادة الجبهة الداخلية، بالإضافة إلى جنود احتياط لأغراض تنفيذ مهام مساندة مدنية».

وتتواصل منذ 4 أيام حرائق في عدة مناطق وسط وشمالي «إسرائيل»، وتشمل غرب القدس وحول مدينة حيفا، وعلى سفوح التلال، وفي أجزاء من الضفة الغربية المحتلة. 

واشتدت هذه الحرائق، أمس الخميس، يغذيها طقس جاف على نحو غير معتاد ورياح شرقية قوية.

وقال «نتنياهو»، في تصريحات صحفية سابقة، إن هناك أدلة على أن بعض الحرائق التي وقعت في «إسرائيل» متعمدة.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + صحف ووكالات

  كلمات مفتاحية

مصر الأردن إسرائيل نتنياهو حرائق إسرائيل