تركيا تعيد 6 آلاف مدرس للعمل سبق وقفهم إثر المحاولة الانقلابية

الجمعة 25 نوفمبر 2016 03:11 ص

أعلنت وزارة التربية التركية، اليوم الجمعة، إعادة أكثر من ستة آلاف مدرس إلى وظائفهم بعد وقفهم عن العمل إثر المحاولة الانقلابية الفاشلة في يوليو/تموز 2016.

وقالت الوزارة، في تغريدة عبر حسابها على «تويتر»، إن ما مجموعه 6007 مدرسين كان تم وقفهم عن العمل «للاشتباه في علاقتهم بمنظمات إرهابية أعيدوا إلى وظائفهم».

وأوقفت السلطات التركية أكثر من 110 آلاف شخص، بينهم جنود وأكاديميون وقضاة وصحفيون وزعماء أكراد؛ عن العمل أو عزلتهم من مناصبهم بناءً على قرارات قضائية لاتهامهم بالتورط في المحاولة الانقلابية الفاشلة، والانتماء إلى منظمة «فتح الله كولن»، المتهمة بتدبير المحاولة.

كما تم إلقاء القبض على نحو 36 ألفا آخرين.

وتقول أنقرة إن «عمليات تطهير» المنتمين إلى منظمة «فتح الله كولن» من مؤسسات الدولة «ضرورية» لمنع عناصر هذه المنظمة من محاولة الانقضاض مستقبلا على الديموقراطية وإرادة الشعب عبر تنفيذ محاولة انقلابية جديدة.

كما تؤكد إن عملية التطهير تتم بقرارات القضاء، رافضة تدخل أي دولة في القضاء التركي المستقل.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تقول السلطات القضائية التركية إنها تتبع منظمة «فتح الله كولن»، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

وتقول السلطات القضائية التركية إن عناصر منظمة «فتح الله كولن» قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية؛ بهدف السيطرة على مفاصل الدولة. ويقيم «كولن» في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب تركيا بتسليمه، من أجل المثول أمام العدالة، وينفي الأخير علاقته بالمحاولة الانقلابية.

  كلمات مفتاحية

تركيا مدارس تعليم تركي مدرسون فضل عن العمل المحاولة الانقلابية فتح الله كولن

مسؤول سابق في البنتاغون يهدد تركيا: «أردوغان» وصل إلى نهاية الطريق