الشرطة (الإسرائيلية) تخلي مستوطنة «حلميش» بالضفة الغربية لاندلاع النيران فيها

السبت 26 نوفمبر 2016 04:11 ص

أخلت الشرطة (الإسرائيلية) مستوطنة «حلميش»، التي تم بناؤوها من قبل على أراض فلسطينية في شمال غرب مدينة رام الله، بعد اندلاع النيران بجوارها.

وصرحت المتحدثة باسم الشرطة «لوبا السمري» عن الحريق ليلة الجمعة/فجر اليوم السبت، قرب مستوطنة «حلميش» في الضفة الغربية المحتلة، مؤكدة أن توسع الحريق وسيره في اتجاهها أدى إلى إخلائها من السكان، بحسب «الأناضول».

واكدت المتحدثة باسم الشرطة (الإسرائيلية): «وحافظًا على السلامة العامة، قامت قوات الشرطة بإجلاء سكانها (مستوطنة حلميش) عن منازلهم».

ومن جانبها تعكف طواقم الإطفاء (الإسرائيلية) بمساعدة عدة دول على إخماد الحرائق التي تتوسع منذ 4 أيام في مناطق مختلفة منها.

وفيما يسود اعتقاد واسع بين السكان بأن الأحوال الجوية والرياح تسببا في انتشار الحرائق صرح رئيس الوزراء (الإسرائيلي) «بنيامين نتنياهو» في تصريحات صحفية بأن «هناك أدلة على أن بعض الحرائق التي وقعت في (إسرائيل) متعمدة».

وأوضحت وسائل إعلامية (إسرائيلية) أن حريق «حلميش» «أدى إلى تضرر شبكة الكهرباء».

وقال «نتنياهو» خلال زيارة إلى مركز قيادة الإطفاء في وسط البلاد الخميس الماضي : «هناك بعض الأدلة عن وجود حرائق متعمدة»، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وأضاف، بحسب الموقع الالكتروني «تايمز أوف إسرائيل» الإخباري: «هدفنا الأول هو حماية الأرواح، وأنا أطلب من السكان تنفيذ ما تطلبه السلطات منهم وهدفي الثاني هو إخماد الحرائق».

وطلبت الشرطة الإسرائيلية من سكان 10 أحياء في مدينة حيفا (شمال) إخلاء منازلهم، والتوجه إلى ملعب قريب لكرة القدم، بعد انتشار الحرائق في أنحاء مختلفة من المدينة، اليوم الخميس.

من جهتها، قالت المتحدثة بلسان الشرطة (الإسرائيلية)، في تصريح مكتوب، إن الشرطة ناشدت جميع السكان في أحياء «راموت سبير، حن، ألموج، بن غوريون، جولدا، أشكول، نئوت بيرس، روميما، مركاز حوريف وأحوزا»، إخلاء منازلهم في الحال.

وأشارت إلى أن القرار جاء «في ضوء انتشار الحرائق في أنحاء عدة في المدينة».

وأضافت «السمري»: «طلبت الشرطة من المواطنين التواجد في ملعب كرة القدم القديم حيث يتركز المواطنين الذين تم إخلاؤهم من منازلهم».

وتعكف طواقم الإطفاء (الإسرائيلية)، بمساعدة من 6 دول، على إخماد الحرائق التي تتوسع منذ 3 أيام خاصة في منطقتي وسط وشمالي البلاد.

وكان الجيش (الإسرائيلي)، قد استدعى المئات من أفراد قواته، للمساعدة على إخماد الحرائق وخاصة في مدينة حيفا (شمال).

وقال «أفيخاي أدرعي»، المتحدث بلسان الجيش (الإسرائيلي)، في تصريح : «في ضوء الحرائق المشتعلة في مدينة حيفا، فقد تم استدعاء كتيبتين من قيادة الجبهة الداخلية، بالإضافة إلى جنود احتياط لأغراض تنفيذ مهام مساندة مدنية».

وتواجه (إسرائيل) حرائق ضخمة اندلعت صباح الأربعاء، في المناطق الحرشية غرب القدس وبالقرب من بلدة أبو غوش وأتت على العديد من المنازل باتجاه طريق تل أبيب - القدس.

واشتعلت نيران في مناطق عديدة في (إسرائيل) حسبما ذكرت الإذاعة (الإسرائيلية).

  كلمات مفتاحية

حريق مستوطنة إسرائيل سكان

السلطة الفلسطينية تقدم مساعداتها لـ(إسرائيل) من أجل إخماد الحرائق