«حماس» تدعو لبنان إلى وقف بناء الجدار حول مخيم «عين الحلوة»

السبت 26 نوفمبر 2016 05:11 ص

طالب «خالد مشعل»، رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، المسؤولين اللبنانيين وقف العمل ببناء الجدار الإسمنتي الذي سيحيط بمخيم «عين الحلو» للاجئين الفلسطينيين، وأكد على خطورة هذا الإجراء الذي بدأت السلطات اللبنانية في تنفيذه، على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين والعلاقات مع لبنان.

جاء ذلك خلال اتصالات أجراها «مشعل» مع رئيس مجلس النواب اللبناني «نبيه بري»، ورئيس الوزراء اللبناني «تمام سلام»، ورئيس الحكومة المُكلف «سعد الحرير»ي بشأن الجدار الذي يبنى حول مخيم «عين الحلوة» للاجئين

وأكدت «حماس» في بيان لها تلقت جريدة «القدس العربي» نسخة منه أن «مشعل» أوضح للقيادة اللبنانية خلال اتصاله «خطورة هذا الإجراء على أوضاع اللاجئين في المخيم وعلى العلاقات الأخوية التي تربط الشعبين الشقيقين اللبناني والفلسطيني وما يعكسه هذا الجدار من صور ودلالات سلبية».

ودعا رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» المسؤولين اللبنانيين إلى «سرعة وقف هذه الخطوة وإلغائها»، مؤكداً في الوقت ذاته حرص الشعب الفلسطيني على أمن لبنان واستقراره وعدم التدخل في شؤونه الداخلية. وشدد على تمسك اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وفي كل مواقع الشتات، على الدوام، بحق العودة إلى وطنهم فلسطين في إطار تمسكهم بحقوقهم الوطنية كافة.

وكانت السلطات اللبنانية قد شرعت منذ أيام في إقامة جدار إسمنتي حول مخيم «عين الحلوة» الواقع قرب مدينة صيدا، والذي يقطنه عشرات آلاف اللاجئين الفلسطينيين.

ويرتفع الجدار لعدة أمتار، ويحتوي على نقاط مراقبة، وهو ما يشكل تضييقًا جديدًا على الفلسطينيين المقيمين هناك، حيث لاقت الخطوة استنكارًا كبيرًا من قبل القوى الفلسطينية.

وكان مصدر مسؤول في «حماس» قد أكد في وقت سابق أن بناء هذا الجدار الأمني العازل حول مخيم «عين الحلوة» يعد «خطوة خاطئة في المكان والزمان، ويمثل مخالفة للقوانين الدولية ولمبادئ حقوق الإنسان والعلاقات الفلسطينية اللبنانية».

وأضاف المصدر «إن من شأنه إلحاق الضرر بقضية اللاجئين الفلسطينيين وتهديد مستقبلهم ومصالحهم ويزيد من معاناتهم الإنسانية والمعيشية، فضلاً عن الرسالة المعنوية المؤذية التي سيكرسها في أذهانهم.وأكد أن من شأنه أيضا زيادة التوتر والاحتقان وتأجيج الخلافات، في الوقت الذي بذلت فيه كل الأطراف المعنية جهودًا لمنع التوتر وللمحافظة على الأمن والاستقرار ولمواجهة الفتنة الطائفية».

ودعا المصدر إلى إطلاق حوار فلسطيني لبناني شامل يتناول جميع القضايا المشتركة ويحفظ العلاقات ويحمي المصالح المشتركة كحل أمثل لإنهاء الخلافات الفلسطينية اللبنانية.

كما أبدى رفضه لسياسة العزل الجماعي للمخيمات الفلسطينية في لبنان، وأي إجراء سياسي أو أمني يهدد مصالحهم ويؤثر سلبًا على حقوقهم الإنسانية وحياتهم الاجتماعية، مشيرًا إلى أن بناء الجدار يؤكد وجود نظرة أمنية لبنانية في التعامل مع قضية اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وكان ممثل «حماس» في لبنان «علي بركة» قد قال إن هذا الجدار يتعارض مع خطاب قسم الرئيس اللبناني «ميشال عون»، الذي يتحدث عن دعم حق العودة. وأضاف أنه «سيحول حياة اللاجئين الفلسطينيين إلى العيش في سجن كبير»، لافتًا إلى أن الجدار يعني القبول بالحلول المطروحة التوطين أو التهجير».

وكانت القيادة السياسية للقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية في لبنان، دعت الحكومة اللبنانية إلى إعادة النظر في بناء الجدار الإسمنتي حول مخيم «عين الحلوة» للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وطالبت القيادة السياسية للقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية في لبنان الدولة اللبنانية والأحزاب والقوى اللبنانية بإجراء حوار لبناني فلسطيني شامل، حول مجمل الوضع الفلسطيني وصولًا إلى إستراتيجية مشتركة لمواجهة مشاريع التوطين والتهجير. وشددت على ضرورة المحافظة على أمن المخيمات الفلسطينية واستقرارها باعتبار أنها ترمز لقضية اللاجئين، ومحطات نضالية على طريق العودة إلى فلسطين.

نفي الجيش اللبناني

ومن جانبه نفى الجيش اللبناني، أمس الجمعة، ما تداولته تقارير إعلامية عن صدور قرار بإقامة جدار عازل حول مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين، يفصله عن محيطه في مدينة صيدا جنوبي لبنان.

جاء ذلك، في بيان أصدره الجيش، ردا على تقارير إعلامية بأن السلطات اللبنانية تبني جدارا حول مخيم عين الحلوة، بارتفاع 4 أمتار، بهدف عزله عن محيطه في صيدا، بحسب «الأناضول».

وقال البيان، أنه «توضيحاً لما جرى تداوله مؤخراً حول إقامة جدار عازل في محيط مخيم عين الحلوة، تؤكّد قيادة الجيش عدم وجود أي قرار بإقامة هذا الجدار بين المخيم ومحيطه».

وأوضح أن «ما يجري تنفيذه حالياً هو سور حماية في بعض القطاعات، التي لا تشرف على التجمعات السكنية والمنازل في داخله، بهدف الحفاظ على سلامة المخيم ومنع تسلّل الإرهابيين إليه أو الخروج منه، وإغلاق الأنفاق المؤدية إلى بساتين المواطنين».

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

حماس لبنا جدار عين الحلوة