«خاشقجي» يغيب لأول مرة عن مقاله الأسبوعي وأنباء عن منعه من الكتابة

السبت 26 نوفمبر 2016 07:11 ص

توقع نشطاء على موقع «تويتر» أن يكون الكاتب السعودي «جمال خاشقجي» قد تم منعه من الكتابة خاصة أن مقاله الأسبوعي بصحيفة الحياة لم ينشر في موعده اليوم وتوقفه عن التغريد لمدة أسبوع.

ودشن النشطاء وسما بعنوان «منع جمال خاشقجي من الكتابة»، وقال «عمر بن عبدالعزيز» «هناك أخبار تتحدث عن منع جمال خاشقجي من الكتابة .. ماذا عن التغريد ؟ الأيام القادمة ستوضح المزيد من الحقائق».

وقال «هاني المسهال» «حدثان مهمان منع جمال خاشقجي من الكتابة في عدد اليوم من صحيفة الحياة ،السبت 26 نوفمبر، من دون مقاله وتسريب_بمبني_ارامكوا في يوم الافتتاح».

وتابع «أتمنى ألا يتم #منع_جمال_خاشقجي من الكتابة فهو إعلامي سعودي كبير وخبير سياسي و نحن في مرحلة زمنية مختلفة و منعطف سياسي خطير».

وقال «أحمد المبيض» توقع مغردون إيقاف او توقف الكاتب جمال خاشقجي عن الكتابة وعللوه لأسباب متفرقة.. لتوقفه عن التغريد لأكثر من أسبوع ولعدم صدور مقال له اليوم».

ولم يتسن الحصول على تعقيب من جانب خاشقجي أو تعليق رسمي حول صحة منعه.

وجددت السعودية، الأسبوع الماضي التأكيد على أن «خاشقجي»، «لا يمثل المملكة بأي صفة رسمية»، وأن ما يطلقه من تصريحات تعد آراء شخصية له.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية إنه «يؤكد على ما سبق وأن أعلنته وزارة الخارجية؛ حول الكاتب جمال خاشقجي بتاريخ (20 ديسمبر/كانون الأول 2015) من أن الكاتب لا يمثل الدولة بأي صفة، وما يعبر عنه من آراء تعد شخصية، ولا تمثل مواقف حكومة المملكة العربية السعودية بأي شكل من الأشكال».

ولم يضف المصدر أي تفاصيل أخرى توضيح سبب تجديد الخارجية السعودية لموقفها من «خاشقجي».

لكن الكاتب السعودي الشهير تحدث، خلال ندوة سياسية بـ«معهد واشنطن»، مؤخراً، عن قلق سعودي من فوز الرئيس الأمريكي الجديد، «دونالد ترامب»، وسياسته المتوقعة في الشرق الأوسط.

وقال «خاشقجي»: «ترامب جاهر بعداوته لإيران، لكنه يقف أيضًا في صف بشار الأسد في الصراع السوري؛ ما يعزز في النهاية هيمنة إيران على المنطقة. وبالتالي، فإن السعودية محقةٌ في قلقها إزاء تسلُّم ترامب سدّة الرئاسة».

وأضاف أن التوقُّع بأن تكون مواقف «ترامب الرئيس مختلفة إلى حدّ كبير عن مواقف ترامب المرشح هي مجرد آمال زائفة في أحسن الأحوال. على السعودية أن تستعد لبعض المفاجآت التي قد تبرز على الأرجح على شكل خطابات سلبية تُصدرها إدارة ترامب»,

ومعروف عن «خاشقجي» قربه من أوساط الحكم في السعودية؛ لذا تأخذ كثير من وسائل الإعلام تصريحاته على أنها معبرة عن مواقف المملكة الرسمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية جمال خاشقجي تويتر الحياة