رئيس المفوضية الأوروبية: لا يمكننا إعطاء تركيا دروسا في استقبال اللاجئين

السبت 26 نوفمبر 2016 08:11 ص

طالب رئيس المفوضية الأوروبية «جان كلود يونكر»، الدول الأوروبية بالتوقف عن إعطاء تركيا دروسا في استقبال اللاجئين.

وقال «يونكر»، في مقابلة تلفزيونية مع قناة «يورو نيوز»، إن «تركيا فتحت أبوابها لأكثر من 3 ملايين لاجئ، ولا يمكن لأوروبا في هذه المسألة إعطاء الدروس لتركيا».

وأضاف «تركيا ولبنان والأردن فعلوا أكثر مما فعله الاتحاد الأوروبي».

وتابع «من أجل ذلك لا أرى الانتقادات الصادرة عن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي محقة».

وفي رده على سؤال حول مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، قال يونكر، «السؤال يجب أن يكون على الشكل التالي، هل ترغب تركيا بتحقيق كافة المعايير المطلوبة من أجل قبولها في الاتحاد؟ أعتقد أن تركيا لم تسأل نفسها هذا السؤال، ولأن هذا السؤال لم يطرح بعد، لا توجد هنالك أي أجوبة».

ويطلب الاتحاد من تركيا تعديل قانون مكافحة الإرهاب، كشرط لإلغاء التأشيرة عن مواطنيها، فيما تؤكد أنقرة عدم إمكانية ذلك في الوقت الراهن، لا سيما مع استمرار خطر التنظيمات الإرهابية، مثل «بي كا كا» و«الدولة الإسلامية» و«كولن».

وصوت 479 نائبا في البرلمان الأوروبي، لصالح مشروع قرار غير ملزم، يوصي بتجميد مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، ورفض 37، فيما إمتنع 107 نواب عن التصويت.

وسبق أن صرحت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في «الاتحاد الأوروبي»، «فيديريكا موغيريني» بأن دول الاتحاد لديها رد فعل موحد بالفعل تجاه التطورات الأخيرة في تركيا.

تجدر الإشارة إلى أن تصويت «البرلمان الأوروبي» غير ملزم، بينما عبرت أنقرة عن رفضها لهذا التصويت واعتبرته «لاغيا».

وتشهد العلاقات بين «الاتحاد الأوروبي» وأنقرة توترا منذ أن بدأت تركيا حملات اعتقال واسعة تستهدف من تقول السلطات إنهم يدعمون «الإرهاب» أو متعاونون مع رجل الدين المعارض «فتح الله كولن» الذي تتهمه تركيا بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشل.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الدول الأوروبية الاتحاد الأوروبي تركيا اللاجئين