الرئيس الإيراني يلتقي وزير الخارجية التركي في طهران

السبت 26 نوفمبر 2016 09:11 ص

استقبل الرئيس الإيراني «حسن روحاني» وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» في طهران اليوم السبت.

ووصل «جاويش أوغلو» إلى طهران صباح اليوم، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، وسوف يلتقي نظيره الإيراني محمد جواد ظريف» في وقت لاحق اليوم.

وذكرت الوكالة دون الخوض في تفاصيل عن المحادثات: رغم خلافتهما يبحث مسؤولو البلدين حلولا ويسعون لتقريب وجهات النظر خاصة فيما يتعلق بالعراق وسوريا.

يذكر أن مواقف إيران وتركيا متعارضة بشأن الوضع في سوريا، حيث تساند طهران حكومة رئيس النظام السوري «بشار الأسد» فيما تدعم أنقرة الجماعات المعارضة له، وأطلقت عملية درع الفرات في أغسطس (آب) الماضي لدعم الجيش السوري الحر المعارض.

وانضمت إيران للعراق في انتقادها للوجود العسكري التركي في شمال العراق التي تقول أنقرة إنه جاء نتيجة لدعوة من حكومة إقليم كردستان العراق.

يشار إلى أن تركيا، نشرت قوة قوامها نحو 150 جنديا في وقت سابق من شهر ديسمبر/ كانون أول الماضي، لحماية قواتها في معسكر بعشيقة التي تقوم بتدريب جماعة عراقية تقاتل تنظيم «الدولة الإسلامية» في الموصل القريبة منه.

وتقول أنقرة إنها تجري في معسكر بعشيقة مهمة تدريب متطوعين عراقيين لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، في حين تقول الحكومة العراقية إنه تغلغل غير قانوني تم دون موافقتها.

 

 

  كلمات مفتاحية

إيران روحاني تركيا العراق