الخارجية الأمريكية: نقف إلى جانب مصر في محاربة التطرف

الأحد 27 نوفمبر 2016 04:11 ص

تعهدت وزارة الخارجية الأمريكية، بدعم مصر في مكافحة ما أسمته «التطرف العنيف».

وأعربت الوزارة، في بيان لها على صفحتها بموقع التواصل «تويتر»، عن تضامنها مع مصر، على إثر الهجوم المسلح الذي وقع على إحدى نقاط التأمين بشمال سيناء، شمال البلاد، مساء الخميس الماضي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، «جون كيربي»،: بأن «الولايات المتحدة تدين الهجوم الإرهابي الذي تبنته جماعات داعش والذي أدى إلى مقتل عدد من الجنود».

وأضاف: «نعرب عن تضامننا مع شعب مصر في مكافحة التطرف العنيف»، مشددا على «وقوف الولايات المتحدة إلى جانب دعم الأمن في مصر، والتعاون معها في محاربة هذا الخطر»، بحسب وكالة «سبوتنك» الروسية.

كان العميد «محمد سمير» المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية، أعلن عن مقتل 8 من أفراد القوات المسلحة في هجوم مسلحين على إحدى نقاط التأمين بشمال سيناء مساء الخميس.

وجاء في بيان نشر على الصفحة الرسمية للمتحدث على موقع «فيسبوك» للتواصل الاجتماعي أنه «قامت مجموعة مسلحة من العناصر الإرهابية مساء الخميس بمهاجمة إحدى نقاط التأمين بشمال سيناء مستخدمة عربات الدفع الرباعي المفخخة والمحملة بكميات كبيرة من المواد شديدة الانفجار».

وحسب البيان، «أسفر انفجار عربة مفخخة والاشتباكات بالإضافة إلى انفجار عبوة ناسفة في إحدى المركبات عن مقتل 8 من أفراد القوات المسلحة».

وتبنى «تنظيم الدولة» المسؤولية عن هجوم «كمين الغاز» جنوب مدينة «العريش»، شمال سيناء، والذي أسفر عن مقتل 11 من قوات الجيش المصري بعد وفاة عدد من الجرحى جراء إصابات في الهجوم.

وتعاني مناطق متفرقة من مصر، أوضاعا أمنية متردية، إذ تستمر الهجمات على مواقع أمنية وأخرى عائدة للجيش خاصة في شبه جزيرة سيناء.

يذكر أن معدل عمليات تنظيم «ولاية سيناء» شهد تصاعدا في الآونة الأخيرة ضد قوات الجيش المصري في محافظة «شمال سيناء»، شمال شرقي مصر.

ويرى بعض المحللين السياسين والعسكريين أن الجيش المصري يفقد السيطرة تدريجيا على الأوضاع هناك، خصوصا مع تعاظم نفوذ التنظيم المسلح وقدراته العسكرية وتزايد عملياته ضد القوات المشتركة من الجيش والشرطة.

وتنوعت هذه العمليات بين استهداف المدرعات والآليات العسكرية للجيش والشرطة، فضلا عن قنص وتصفية الضباط والجنود، وراح ضحيتها العشرات من الجنود بين قتلى وجرحى.

وتشير تقديرات غير رسمية إلى مقتل نحو 32 ضابطا وجنديا من قوات الجيش والشرطة، وإصابة نحو 23 آخرين في هجمات مسلحة، خلال الشهر الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سيناء ولاية سيناء الجيش المصري تنظيم الدولة جون كيربي الخارجية الأمريكية