«ترامب» يرفض إعادة إحصاء الأصوات في 3 ولايات أمريكية

الأحد 27 نوفمبر 2016 05:11 ص

أبدى الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب»، رفضه، دعوات المطالبة بإعادة إحصاء الأصوات في 3 ولايات أمريكية فاز بها على منافسته الديمقراطية «هيلاري كلينتون».

وندد «ترامب» في بيان رسمي، بحملة جمع التبرعات التي أطلقتها مرشحة حزب الخضر إلى الانتخابات الرئاسية «جيل ستاين» لإعادة إحصاء الأصوات في ثلاث ولايات هي (بنسلفانيا وميشيغان ويسكونسن).

ووصف الرئيس الأمريكي الجديد، هذه الخطوة  بأنها «عملية احتيال»،بحسب وكالة الأنباء الفرنسية «أ ف ب».

وقال ترامب في بيان، أمس السبت، إن «الشعب قال كلمته والانتخابات انتهت، وكما قالت هيلاري كلينتون نفسها ليلة الانتخابات، إضافة إلى إقرارها (بالهزيمة) من خلال تهنئتي، علينا القبول بهذه النتيجة والنظر إلى الأمام».

وأضاف أن «إعادة إحصاء الأصوات ما هي إلا وسيلة طريقة من جيل ستاين، التي حصلت على أقل من 1% من الأصوات وحتى أنها لم تخض المنافسة في العديد من الولايات، لجمع أموال لن تستخدم القسم الأكبر منها لتمويل عملية إعادة إحصاء الأصوات السخيفة هذه».

وتابع، «هذه عملية احتيال يقوم بها حزب الخضر في انتخابات سبق وأن أقر بهزيمته فيها، ويجب احترام نتائج هذه الانتخابات عوضا عن التشكيك فيها واستغلالها، وهذا بالضبط ما تقوم به جيل ستاين».

جاء بيان «ترامب» بعد إعلان فريق «هيلاري كلينتون» أنه سيشارك في التعداد الجديد للأصوات في ولاية «ويسكونسن».

وكانت المرشحة المستقلة في الانتخابات الأمريكية «جيل ستاين» سلمت الجمعة طلبا رسميا لإعادة تعداد الأصوات في «ويسكونسن»، التي تعتبر معقلا ديمقراطيا إلا أنها صوتت في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، لصالح الجمهوريين.

وتنوي «ستاين» أيضا طلب تعداد جديد للأصوات في ولايتي «بنسلفانيا» و«ميشيغان» اللتين فاز فيهما «ترامب» أيضا.

وكان الرئيس المنتخب فاز في هذه الولايات الثلاث ولكن بفارق 100 ألف صوت فقط فيها مجتمعة.

وتقدم ترامب على كلينتون بـ20 ألف صوت في «ويسكونسن» و70 ألفا في «بنسلفانيا» و10 آلاف في «ميشيغان».

وفي النهاية فاز «ترامب» في السباق إلى البيت الأبيض بعد أن جمع 290 ناخبا في المجمع الانتخابي مقابل 232 لـ«كلينتون» التي لم تعترض على النتائج.

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب هيلاري كلينتون جيل ستاين الانتخابات الأمريكية البيت الأبيض